ما هي ادارة موارد البشرية؟

 ما هي ادارة موارد البشرية؟

  • لا شك أن الموارد البشرية تعد من أهم القوى التي قد تقوم  عليها نجاح الكثير من المؤسسات والشركات الكبري. وهو ما جعل الكثير يهتمون بإنشاء ادارة خاصة تعمل على ادارة موارد البشرية.
  • بحيث تشمل ادارة موارد البشرية  كل ما يخص ادارة التخطيط والتنظيم والتوجيه والمراقبة. بالإضافة إلى تقييم وتدريب وتعويض العاملين والاهتمام بكافة شؤونهم الخاصة بالعمل أو الصحة والسلامة والاحتفاظ بهم.
  • ومن هنا يجب تسليط الضوء على المفهوم العام للموارد البشرية، والتي بدورها تمثل إحدى الوظائف الداخليّة. 
  • حيث تتركز ادارة موارد البشرية بصورة مباشرة على توجيه الموظفين العاملين داخل حدود المنظمة، وذلك من خلال عمليات التدريب، الإشراف، وتقديم العديد من الخدمات الإدارية. بالإضافة إلي تقديم المشورات القانونيّة وكذلك الإداريّة، وتوزيع المهام والمسؤوليات، وإجراء عمليات الرقابة والمتابعة.
  • أو بمعنى آخر فهي تعد عملية تنطوي على أربع وظائف مهمة وهي الاكتساب والتطوير والتحفيز والصيانة. فهي عملية مستمرة تتغير وتتكيف وفق للتغيرات التي تطرأ على العاملين.
  • حيث تشجيع العاملين على بذل المجهود تحقيق الاهداف العليا للمؤسسة، من أجل كسب ثقة أكبر قدر من العملاء والحصول على الأرباح وزيادة الإنتاج المرجو.
  • كما يضع مديرو الموارد البشرية خطط واستراتيجيات فعالة لإدارة الموظفين والمحافظة على بيئة العمل وذلك بغرض تحقيق أهداف المؤسسة.
  • لذلك فإن أي مؤسسة لا يتوفر بها إعداد مناسب لإدارة الموارد ستعاني من مشاكل جسيمة عند إدارة نشاطاتها العادية. وهنا تأتي ترجع أهمية إدارة الموارد البشرية حيث نجد الشركات الناجحة تسعى إلى استثمار أموالها وجهودها في بناء إدارة موارد قوية لتعزيز العمل داخل المؤسسة.

 

أهمية ادارة موارد البشرية: 

  • من البديهي أن إدارة الموارد البشرية من أهم الإدارات التي يجب أن يهتم بها أصحاب الشركات والمؤسسات. وذلك من أجل الاستغلال الجيد للموارد البشرية التي تمتلكها  تلك المؤسسة.
  • لذلك يمكنك متابعة السطور التالية للتعرف على أهمية ادارة موارد البشرية.   

  1-اختيار الموظفين وتقييم أدائهم:

  •  حيث تقوم تلك الإدارة على الوظيفة المناسبة التي يقوم الموظفين التي يتم تعيينهم في المؤسسة.
  • وذلك من خلال الإعلان عن الوظائف الخالية  للبحث عن موظفين أكفاء وصالحين لهم، ويتم اختيارهم بناء على مؤهلاتهم المناسبة لطبيعة العمل.
  •  وكذلك بناء على المهارات التي يمتلكها من أجل توفير الاحتياجات الخاصة بطبيعة العمل، مع توفير قاعدة بيانات خاصة بكل وظيفة الموظفين التابعين لها. 
  • وذلك لجذب الأشخاص المرشحين للعمل المتاحة، وتعيين الأشخاص الذين يستحقون الوظيفة بشكل فعال للاستفادة من قدراتهم في تحقيق أهداف الشركة.

 

2- التدريب والتطوير الوظيفي: 

  • كما تعمل إدارة الموارد البشرية على توفير التدريب وتنمية المهارات التي يحتاجها الموظفين وليس تحسين من أدائهم والاعتماد عليهم في الوظائف المكلفين بها فقط.
  • وذلك  للقيام بواجبهم على أحسن أداء، كما تعمل على دعم التطور الوظيفي للأفراد من خلال توفير البيئة المناسبة للعمل.
  • بالإضافة إلى وضع الخطط لتحسين مستوى أداء المنشآت والعاملين فيها لتنمية مهاراتهم المهنية، بما يعود على المؤسسة بالفائدة للتنافس مع الشركات الأخرى وتحقيق الأرباح المرجوة.

 

3- تحديد الأجور والمكافآت:

  • بما أن إدارة الموارد البشرية هي الأكثر ارتباطا بالموظفين وتعد حلقة الوصل بينها وبين الإدارة فمن البديهي أنها تعمل على تقدير أجر العاملين بالشركة حسب قدراتهم وما يقومون به من أعمال.
  • بالإضافة إلي تحديد المميزات التي سيحصل عليها كل موظف، مع توزيع الأجور والمزايا بعدالة بين الموظفين. 
  • وذلك كلا حسب ما يقوم به، بهدف رفع الروح المعنوية والمادية لدى الموظفين بالمؤسسة من أجل تحقيق المصلحة العليا في زيادة الإنتاج والأرباح.

 

4-التنسيق والاتصالات الرسمية : 

  • حيث تعمل إدارة الموارد البشرية على القيام بكافة النشاطات والوظائف المختلفة بقطاعات الشركة. كما تعمل على اتصال دائم بكافة الموظفين وإجراء الاتصالات ووضع قواعد الانضباط وسياسة إدارة الموارد البشرية.

 

ما يجب توافره في الموارد البشرية:  

  • تعد ادارة موارد البشرية هي الإدارة الرئيسية التي تختص بإدارة رأس المال البشري داخل أي مؤسسة. بما يحقق تحسين أداء العمل داخل الشركة وزيادة الربحية وتحقيق النجاح الذي تهدف  إليه.

 

1-التوظيف: 

  • لابد من اختيار فريق موارد قادر على البحث عن أفضل الكفاءات والمواهب واختيار من بينهما الأنسب للوظيفة. وذلك  باستخدام أنظمة المعلومات الخاصة بالفرز والمتوافقة مع قانون العمل وتكافؤ الفرص.

 

2-إدارة الأداء: 

  • كما يجب على فريق الإدارة القياس المستمر لأداء الموظفين لفهم طبيعة كل موظف والقدرة على تحديد وتعديل وحل كافة المشكلات المتعلقة بأداء الموظفين.
  • بالإضافة إلى التخلص من كافة العاملين ذوي الأداء المنخفض حتى لا يؤثر ذلك الأداء على كفاءة العمل ومستويات مشاركة العاملين داخل الشركة.

 

3- التطوير:

  • كذلك تعد إدارة الموارد الفعالة هي التي توفر لموظفيها فرص متنوعة للتطوير الوظيفي والتعليم المستمر. بالإضافة إلى التوجيه والتدريب والإرشاد بناء على أداء وإمكانات كل موظف واحتياجاته لتحسين أدائه.

 

4- استخدام التقنية:

  • فيجب على أي مؤسسة ترغب في تحقيق النجاح الاعتماد على أقسام الموارد البشرية الذكية والتي تستخدم أنظمة معلومات وبرامج تمكنها من أداء مهامها بكل سهولة وسرعة.

وفي ختام هذا المقال يمكننا الجزم بأن ادارة موارد البشرية تعد من أهم الإدارات التي لا غني عنها في أي مؤسسة. مهما كان حجم عملها أو طبيعة تشغيلها. لذلك لابد من الاهتمام بهذه الإدارة والعمل علي تحسينها وذلك لتتمكن من جني ثمار افضل نتائج للموارد البشرية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *