تعرف على التجارة الإلكترونية وأنوعها

تعرف على التجارة الإلكترونية 

  • تعد التجارة الإلكترونية من أهم الأشياء التي ظهرت في الآونة الأخيرة، لتسيطر بشكل تدريجي على عالم التجارة. 
  • حيث من الصعب تجاهل أهمية التجارة الرقميه، والتي أصبحت الاعتماد الأول للكثير من الفئات العمرية للكثير من الأشخاص.  
  • فمن الواضح أن التسويق والتجارة الرقمية تتفوق على التجارة التقليدية بالعديد من النواحي.
  • فقد تمنحنا هذا النوع من التجارة القدرة على بيع وشراء المنتجات المتاحة للجميع بضغطات بسيطة على الأجهزة الذكية من خلال المتاجر الإلكترونية. 
  • لكي تتيح لهم فرصة الشراء أو البيع وقتما تشاء، بداية من منتجات البقالة، ووصولاً إلى الآلات العملاقة. كل ذلك يمكنك فعله من خلال ما نطلق عليه اليوم التجارة الرقميه.
  • فما هي التجارة الإلكترونية؟ يمكننا تعريف هذا النوع من التجارة على أنه عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات، وأيضًا القيام بالتحويلات المالية ونقل البيانات باستخدام وسيط إلكتروني (الإنترنت). 
  •  هذه العملية تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أي قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية. 
  • وهو ما أدي إلي ظهور العديد من أنواع التجارة الرقميه، والتي سوف نوضحها لكم خلال السطور المقبلة.

 

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية:

  • تنقسم التجارة الإلكترونية إلى أربعة أقسام رئيسية، وذلك وفقاً للعلاقة بين العميل والتاجر، حيث يمكن تصنيفهم كالآتي:

1- من شركة إلى مستهلك (B2C): 

  • أو ما يعرف ب Business-to-Consumer، والتي يتم فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين.
  • فهو يعد النموذج الأكثر استخدامًا في عالم التجارة الرقميه، إذ يقوم على إجراء المعاملات بين الشركة والمستهلك.
  • حيث تعتمد التجارة الرقميه ما بين الشركات والمستهلكين على العديد من التقنيات التي تطورت في الآونة الأخيرة بشكل كبير.
  • لذلك يوجد اليوم العديد من المتاجر الإلكترونية والمراكز التجارية الافتراضية على شبكة الإنترنت. 
  • والتي تبيع مختلف أنواع السلع الاستهلاكية كالأجهزة الإلكترونية والرقمية، والملابس والأحذية وحتى المواد الغذائية.

2- من شركة إلى شركة (B2B): 

  • أو ما يعرف  Business-to-Business باللغة الإنجليزية، حيث يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتم بين الشركات.
  • وهو عادة ما يعمل منتج البضائع وتجار الجملة التقليديون مع هذا النوع من التجارة الإلكترونية
  • فهوما يعتمد على إجراء البيع والشراء بين الشركات وبعضها، وغالباً ما تكون المعاملات في صورة مواد خام ومعدات أو بضائع بالجملة. 

3- من مستهلك إلى مستهلك (C2C): 

  • وهوما يعني  Consumer-to-Consumer، ففي هذا النوع من التجارة الرقميه، تتم جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات بين المستهلكين.
  •  حيث يتم إجراء هذه المعاملات من خلال طرف ثالث يوفر منصة أو نظاما يمكن المستهلكين من إتمام هذه المعاملات بالفعل.
  • فهو تقدم معظم المتاجر الإلكترونية الكبرى على إمكانية فعل ذلك الآن، حيث يمكن لأي أحد الاشتراك بحساب بائع وعرض المنتجات التي يريد بيعها على حسابه بالمتجر الإلكتروني. 

4- من مستهلك إلى شركة (C2B): 

  • وهي اختصار لكلمة Consumer-to-Business، فهذا النوع من التجارة شائع على وجه الخصوص في المشاريع القائمة على التعهيد الاجتماعي.
  •  حيث يقوم عدد كبير من الأفراد بعرض خدماتهم ومنتجاتهم للبيع للشركات التي تبحث عن هذه الأنواع من الخدمات والمنتجات على وجه التحديد.

 

مميزات التجارة الإلكترونية: 

  • لا شك أن التجارة الإلكترونية تفوق بالكثير من المميزات عن التجارة التقليدية، وهو ما سنعرضه لكم خلال السطور المقبلة.

1- انخفاض التكلفة المادية: 

  • من أهم إيجابيات التجارة الرقميه انخفاض تكاليف البدء بها. 
  • فقد تحتاج المتاجر التقليدية إلى الكثير من الأموال لمجرد البدء فقط، بالإضافة إلى العديد من التكاليف المبدئية الأخرى كالواجهات الأمامية، وتصميم المحل وما إلى آخره.
  • وعلي النقيض تأتي التجارة الرقميه بتكاليف أقل فهي لن تحتاج لأي من ذلك.
  •  إذ ليس عليك استئجار أي موقع حقيقي على أرض الواقع للبدء بعملك في البيع.
  • كما أنه تصميم موقع إلكتروني سيكون بلا شك أقل تكلفة من تصميم متجر حقيقي.
  • إضافة إلى ذلك فقد توفر التجارة الإلكترونية عدد كبير من المنتجات المتاحة أمام المشتريين. 
  • ففي التجارة التقليدية لم يكن بمقدور المشتري اقتناء وشراء منتجات إلا المنتجات المصنوعة محليًا.
  •  لكن الآن بإمكانك الشراء من كل دول العالم، وبذلك سيكون أمام المشتري مجموعة لا بأس بها من المنتجات. 

2-  مبيعات عالمية من خلال التجارة الإلكترونية: 

  • من خلال التجارة الإلكترونية، ستتخطى الحواجز الجغرافية وتنتقل بمشروعك إلى المستوى العالمي.
  •  فقد تعثر على زبائنك في الجزء الآخر من الكرة الأرضية أو في دول مجاورة، حيث تتمكن من تقديم خدماتك لهم بكلّ سهولة.

3- سهولة عرض المنتجات الأكثر مبيعًا:

  • أما عن هذه الميزة فهي تتيح لأصحاب المتاجر الإلكترونية عرض بضائعهم للزبائن. 
  • ففي الوقت الذي قد يضطر فيه التجار التقليديون إلى إنفاق الكثير من الجهد والمال في تصميم طريقة عرض البضائع بغاية جذب الزبائن.
  • تأتي التجارة الإلكترونية لتعمل على توفير كل هذه التكاليف الباهظة، وتتيح لك فرصة عرض جميع ما تشاء باقل التكاليف.
  • حيث يمكن للزبون في المتجر الإلكتروني العثور على المنتجات الأكثر مبيعا بكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *