تعرف على تصميم متجر الكتروني 

تعرف على تصميم متجر الكتروني 

  • لا شك أن ظهور بعض المصطلحات التكنولوجية أصبح أمر ضروري ومهم خاصة مع التطور التكنولوجي الذي أصبح يقتحم عالمنا المعاصر. 
  • ومن هنا بدأ ظهور هذا النوع من التجارة الالكترونية لينافس بقوة التجارة التقليدية، والتي باتت الاتجاه الاول لاصحاب المشاريع أو خبراء التسويق.
  • وهو ما استدعى ظهور ما يسمى بالمتجر الإلكتروني، فما هو المتجر الإلكتروني؟  حيث يمكننا تعريفه على أنه نوع من أنواع المواقع التي تحمل غرض البيع والشراء والسماح للأشخاص بالتسوق وعرض المنتجات على المتجر.
  • ومن هذا التعريف تبدأ أهمية تصميم متجر الكتروني في الظهور. وذلك لكي تكشف لنا ما تحمله تلك المتاجر من فوائد تعود بالمزيد من من النفع على أصحاب تلك المتاجر. 
  • فإن كنت ممن يقومون على ادارة نشاطًا تجاريًا تقوم فيه ببيع خدمات أو منتجات.  وتفضل توسيع نطاق أعمالك التجارية التقليدية. فانت من المؤكد تحتاج الى تصميم متجر الكتروني يمنحك فرصة اقتحام أسواق التجارة الإلكترونية.
  • لذلك يجب أن تعلم أن تصميم متجر الكتروني وبدء البيع عن طريق خلال التجارة الإلكترونية له العديد من المزايا الإستراتيجية طويلة الأجل لكسب العملاء.
  •  كما أنه طريقك الاسرع لاقتحام الأسواق حيث أصبح الاتجاه السائد للمستهلك الآن هو البحث والمقارنة والشراء بسلاسة من المواقع على الإنترنت.ومن خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة والمتاجر الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
  •  لذلك يمكنك متابعة السطور التالية للتعرف في خطوات بسيطة كيفية تصميم متجر الكتروني. وهو ما سوف نتناول شرحه خلال هذا المقال.    

 

ما هي خطوات تصميم متجر الكتروني: 

  • يعد تصميم متجر الكتروني ليس بأمر سهل الا ان الحصول عليه بات أمر سهل. ولكن الأمر يتطلب العديد من الاستراتيجيات التي يجب عليك معرفتها قبل البدء في تصميم المتجر.
  • يمكنك متابعة السطور القادمة والتعرف على خطوات تصميم المتجر الالكتروني بصورة مبسطة وسهلة.

1- تحديد المنتج:

  • في بداية لابد من تحديد المنتج الذي ترغب في تقديمه للجمهور. وبذلك تصبح هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب اتباعها خلال تصميم متجر الكتروني.
  •  وبذلك فأنت من المؤكد تحتاج معرفة ماذا ستبيع وكم عدد المنتجات التي يمكنك تقديمها لزبائنك. 
  • فلا يكفي أن تختار منتج تحبه أو ترغب به إنما يتعلق الأمر بمدى حاجة المستهلكين له. بل إن الأمر قد يتعلق برغبتك في بيع منتج معين، أو ترويج سلعة محددة. 
  • ومن خلال هذه الخطوة ستحصل على مجموعة من المعلومات المهمة جداّ لنجاح مشروعك. فمثلاً على سبيل المثال ستحدد بالضبط فئة المستهلكين التي تفضل استقطابها.
  • ومن ثم  تحديد مجال المنتج على سبيل المثال: الالكترونيات، الاكسسوار الحريمي، لعب وهدايا الأطفال.
  • بالإضافة إلى مدى الطلب على المنتج، ومعرفة نسبة البحث عليه.
  •  كذلك دراسة جدوى لأسعار المواد الخام التي يتكون منها المنتج، وما هي الأموال التي تمتلكها في بداية مشروعك؟

 

2- اختيار اسم العلامة التجارية:

  • أما عن هذه الخطوة فهي ليست سهلة على الإطلاق ، حيث يعد اسم المتجر الإلكتروني والعلامة التجارية هو ممثل قيمة كبيرة للمستهلك.
  •  كما أنه له تأثير كبير في جذب المستهلك او اهماله للسلعة او المنتج المراد الترويج له.
  • لذلك لابد من وضع في الحسبان بعض الاستراتيجيات مثل: 

1- محاولة أن تكون فريد ومختلف.

2-  البعد عن استخدام كلمات معقدة غير معروفة، وكذلك تجنب الأسماء المركبة.

3- الابتعاد عن الكلمات التي بها أخطاء إملائية، أي التي يخطئ الناس في كتابتها على أنها صحية.

4- وأخيرا اجعل الكلمات قصيرة، حتى يسهل على المستهلك تذكرها.

 

3-الاطلاع على حالة السوق وأحوال المنافسين:  

  • وهي أن تقوم بالاطلاع على أكبر عدد ممكن من المتاجر المنافسة. ونقصد بالمنافسة هنا أي المتاجر التي تبيع نفس المنتجات التي تنوي بيعها. 
  • حيث تعمل هذه الخطوة على توسيع مجال الاحتمالات لديك وتجعلك تعلم طريقة عمل السوق والبيع والعرض والإضافات اللازمة. 
  • كما أنك من خلال هذه العملية ستتمكن من تكوين فكرة عن العقبات والمشكلات التي من الممكن أن تواجهك في مسيرة مشروعك. 
  • ولكن لابد أن تحذر تقليد منافسيك بشكل مبالغ فيه. إنما افهم كيفية سير العمل وخذ فكرة عامة ثم أطلق العنان لابداعك.
  • وبالتالي يجنبك هذا الأمر اتباع خطوات غير ملائمة أثناء تطبيقك خطوات انشاء متجر الكتروني.

 

4- اختيار شركة البرمجة:

  • يعد اختيار شركة برمجة ناجحة من أهم الخطوات التي يجب أن تضع في الاعتبار خلال البدء في تصميم متجر الكتروني.
  • لذلك يجب أن تتمتع بالكفاءة الكبيرة والخبرة. حتى تساعدك في اختيار شكل الموقع والمحتوى والصور والألوان.
  • وذلك بالتنسيق مع مصمم المواقع، كما تساعدك في شراء اسم الدومين الخاص بالمتجر. 
  •  بالإضافة إلى مساعدتك في اختيار القالب والتصميم المناسب للنشاط التجاري الخاص بك.
  • وتحسين المتجر على الانترنت وفقاً لمحركات البحث (السيو).

 

5- إضافة المنتجات:

  • وبعد ان اصبح المتجر جاهز لوجود المنتجات والسلع الخاصة بمتجرك. يمكنك أن تقوم بوضع المنتجات، وتصويرها بشكل مميز وأنيق يجذب العميل.
  • ولكن يجب أن تحرص على ترتيب المنتجات بشكل جيد، حتى يجد العميل المنتج الذي يريده بكل بساطة.
  • بحيث كلما كانت المنتجات معروضة بشكل محترف كلما ظل العميل فترة أطول داخل الموقع. وهو ما يجعلنا نحقق المراد من إنشاء المتجر.
  • وقد تتضمن هذه الخطوة بعض العوامل الرئيسية التي تحتاج إليها عند وصف المنتجات. مثل وصف المنتج وصور المنتج.

 

6 – اختيار شركات الشحن:

  • تعد هذه الخطوة بمثابة شركاء يدعمون سير مشروعك الخاص.
  • وبالتالي فأنت تحتاج للبحث عن شركات الشحن الأكثر كفاءة وديناميكية لكي تضمن إيصال المنتج للعميل بأسرع وقت ممكن.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن نوع المنتج يلعب دوراً مهم جداً في مساحة المرونة في اختيار شركات الشحن. 
  • فمثلاً قد تتهاون في موضوع السرعة قليلاً إن كنت ستبيع منتجات لا تتأثر بمدة صلاحية معينة كالمنتجات الغذائية أو المواد التجميلية.
  • إلا أن الأمر قد يزداد صعوبة في حال كنت ستبيع منتجات قابلة للكسر أو التلف إلى حد معين.
  • بالإضافة إلى أن تحديد نطاق البيع سيوجه اختيار شركة الشحن أيضاً إلى خيارات معينة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *