تعرف على التجارة الإلكترونية
- تعد التجارة الإلكترونية من أهم الأشياء التي ظهرت في الآونة الأخيرة، لتسيطر بشكل تدريجي على عالم التجارة.
- حيث من الصعب تجاهل أهمية التجارة الرقميه، والتي أصبحت الاعتماد الأول للكثير من الفئات العمرية للكثير من الأشخاص.
- فمن الواضح أن التسويق والتجارة الرقمية تتفوق على التجارة التقليدية بالعديد من النواحي.
- فقد تمنحنا هذا النوع من التجارة القدرة على بيع وشراء المنتجات المتاحة للجميع بضغطات بسيطة على الأجهزة الذكية من خلال المتاجر الإلكترونية.
- لكي تتيح لهم فرصة الشراء أو البيع وقتما تشاء، بداية من منتجات البقالة، ووصولاً إلى الآلات العملاقة. كل ذلك يمكنك فعله من خلال ما نطلق عليه اليوم التجارة الرقميه.
- فما هي التجارة الإلكترونية؟ يمكننا تعريف هذا النوع من التجارة على أنه عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات، وأيضًا القيام بالتحويلات المالية ونقل البيانات باستخدام وسيط إلكتروني (الإنترنت).
- هذه العملية تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أي قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية.
- وهو ما أدي إلي ظهور العديد من أنواع التجارة الرقميه، والتي سوف نوضحها لكم خلال السطور المقبلة.
ما هي أنواع التجارة الإلكترونية:
- تنقسم التجارة الإلكترونية إلى أربعة أقسام رئيسية، وذلك وفقاً للعلاقة بين العميل والتاجر، حيث يمكن تصنيفهم كالآتي:
1- من شركة إلى مستهلك (B2C):
- أو ما يعرف ب Business-to-Consumer، والتي يتم فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين.
- فهو يعد النموذج الأكثر استخدامًا في عالم التجارة الرقميه، إذ يقوم على إجراء المعاملات بين الشركة والمستهلك.
- حيث تعتمد التجارة الرقميه ما بين الشركات والمستهلكين على العديد من التقنيات التي تطورت في الآونة الأخيرة بشكل كبير.
- لذلك يوجد اليوم العديد من المتاجر الإلكترونية والمراكز التجارية الافتراضية على شبكة الإنترنت.
- والتي تبيع مختلف أنواع السلع الاستهلاكية كالأجهزة الإلكترونية والرقمية، والملابس والأحذية وحتى المواد الغذائية.
2- من شركة إلى شركة (B2B):
- أو ما يعرف Business-to-Business باللغة الإنجليزية، حيث يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتم بين الشركات.
- وهو عادة ما يعمل منتج البضائع وتجار الجملة التقليديون مع هذا النوع من التجارة الإلكترونية.
- فهوما يعتمد على إجراء البيع والشراء بين الشركات وبعضها، وغالباً ما تكون المعاملات في صورة مواد خام ومعدات أو بضائع بالجملة.
3- من مستهلك إلى مستهلك (C2C):
- وهوما يعني Consumer-to-Consumer، ففي هذا النوع من التجارة الرقميه، تتم جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات بين المستهلكين.
- حيث يتم إجراء هذه المعاملات من خلال طرف ثالث يوفر منصة أو نظاما يمكن المستهلكين من إتمام هذه المعاملات بالفعل.
- فهو تقدم معظم المتاجر الإلكترونية الكبرى على إمكانية فعل ذلك الآن، حيث يمكن لأي أحد الاشتراك بحساب بائع وعرض المنتجات التي يريد بيعها على حسابه بالمتجر الإلكتروني.
4- من مستهلك إلى شركة (C2B):
- وهي اختصار لكلمة Consumer-to-Business، فهذا النوع من التجارة شائع على وجه الخصوص في المشاريع القائمة على التعهيد الاجتماعي.
- حيث يقوم عدد كبير من الأفراد بعرض خدماتهم ومنتجاتهم للبيع للشركات التي تبحث عن هذه الأنواع من الخدمات والمنتجات على وجه التحديد.
مميزات التجارة الإلكترونية:
- لا شك أن التجارة الإلكترونية تفوق بالكثير من المميزات عن التجارة التقليدية، وهو ما سنعرضه لكم خلال السطور المقبلة.
1- انخفاض التكلفة المادية:
- من أهم إيجابيات التجارة الرقميه انخفاض تكاليف البدء بها.
- فقد تحتاج المتاجر التقليدية إلى الكثير من الأموال لمجرد البدء فقط، بالإضافة إلى العديد من التكاليف المبدئية الأخرى كالواجهات الأمامية، وتصميم المحل وما إلى آخره.
- وعلي النقيض تأتي التجارة الرقميه بتكاليف أقل فهي لن تحتاج لأي من ذلك.
- إذ ليس عليك استئجار أي موقع حقيقي على أرض الواقع للبدء بعملك في البيع.
- كما أنه تصميم موقع إلكتروني سيكون بلا شك أقل تكلفة من تصميم متجر حقيقي.
- إضافة إلى ذلك فقد توفر التجارة الإلكترونية عدد كبير من المنتجات المتاحة أمام المشتريين.
- ففي التجارة التقليدية لم يكن بمقدور المشتري اقتناء وشراء منتجات إلا المنتجات المصنوعة محليًا.
- لكن الآن بإمكانك الشراء من كل دول العالم، وبذلك سيكون أمام المشتري مجموعة لا بأس بها من المنتجات.
2- مبيعات عالمية من خلال التجارة الإلكترونية:
- من خلال التجارة الإلكترونية، ستتخطى الحواجز الجغرافية وتنتقل بمشروعك إلى المستوى العالمي.
- فقد تعثر على زبائنك في الجزء الآخر من الكرة الأرضية أو في دول مجاورة، حيث تتمكن من تقديم خدماتك لهم بكلّ سهولة.
3- سهولة عرض المنتجات الأكثر مبيعًا:
- أما عن هذه الميزة فهي تتيح لأصحاب المتاجر الإلكترونية عرض بضائعهم للزبائن.
- ففي الوقت الذي قد يضطر فيه التجار التقليديون إلى إنفاق الكثير من الجهد والمال في تصميم طريقة عرض البضائع بغاية جذب الزبائن.
- تأتي التجارة الإلكترونية لتعمل على توفير كل هذه التكاليف الباهظة، وتتيح لك فرصة عرض جميع ما تشاء باقل التكاليف.
- حيث يمكن للزبون في المتجر الإلكتروني العثور على المنتجات الأكثر مبيعا بكل سهولة ويسر.