ما هو تصميم لوجو؟
- لا شك أن هناك الكثير من الأشياء التي لابد من توافرها عن البدء في مشروعك الجديد، وذلك من أجل تحقيق ما تسعى إليه سواء كان عن طريق تحقيق ارباح او ترويج علامتك التجارية.
- وليكن من أهم تلك الأشياء هو تصميم لوجو خاص بمشروعك الصغير او شركتك الخاصة، لذلك سوف نتناول الحديث عن تصميم لوجو من خلال هذا المقال.
- في البداية يجب ان نتعرف علي اللوجو، حيث يمكننا تعريفه على انه تلك الشعار أو الرمز أو الإشارة أو الأيقونة المرئية الخاصة بالشركة. التي من خلالها يمكنك تخيل أنه الطابع الرسمي للشركة، بمعنى آخر سيكون الواجهة الأساسية التي تميز منتجات أو خدمات المؤسسة عن منافسيها في سوق العمل.
تعرف على أهم خطوات تصميم لوجو:
- من البديهي أن تصميم لوجو خاص بك ليس بأمر سهل او بسيط، ولكن هو يستحق الكثير من الجهد لكي تحصل علي لوجو مميز يحقق الهدف والاستراتيجية المطلوبة.
- لذلك يجب عليك اتباع بعض الخطوات للحصول على لوجو مميز، يمكنك متابعة السطور القادمة والتعرف عليها.
1- ما هو هدفك من تصميم اللوجو؟
- تصميم لوجو أمر يتطلب المزيد من التفكير في العلامة التجارية الخاصة بك، والرسالة التي تريد أن تصل إلى الناس.
- لذلك يجب عليك تذكر أن هدف تصميم الشعار سيؤثر على الطريق الذي يجب عليك أن تتبعه خلال عملية تصميم اللوجو. وعلى القرارات التي ستتخذها في اختيار نوع التصميم والألوان خصوصاً إن كنت ستقوم بطباعة هذا الشعار.
2-حدد صيغة (format) اللوجو الذي تريد:
- هذه الخطوة مترتبة بشكل كبير على الخطوة السابقة، فعندما تحدد الهدف من الشعار الخاص بك يمكنك بكل سهولة اختيار الصيغة (format) الخاصة به، والمقصود هنا هي صيغة الملفات التي يتم التصميم خلالها.
3- ابحث عن أفكار مناسبة لمحتوى اللوجو:
- أي شخص يريد تصميم لوجو (Logo) يجب أن يمتلك فكرة معينة أولاً في رأسه، أو إلهام معين. ومن ثم يقوم بتحويل هذه الفكرة إلى تصميم على أرض الواقع.
- ومن هنا يأتي السؤال الذي يتبادر الى اذهان الكثير وهو كيف تبحث عن هذه الأفكار؟ يوجد عدة مصادر يمكنك من خلالها الحصول على الكثير من الأفكار ومنها :
1- ابحث في موقع Behance، هذا الموقع هو واحد من أهم المنصات الخاصة بالتصميم والجرافيك، والذي يجتمع فيه الكثير من المصممين من كافة أنحاء العالم لعرض أعمالهم.
2- ابحث في محركات البحث ومواقع الصور المختلفة عن المجال الخاص بك، ستجد الكثير من الأفكار الرائعة في مجال اهتمامك.
3- ابحث عن المنافسين أو المواقع المشابهة، أياً كان البزنس الخاص بك فبالتأكيد هناك منافس لك أو كيان يعمل في نفس مجالك.
4- استخدام بعض أدوات تصميم الشعارات الجاهزة أونلاين مثل أداة wix لتصميم الشعارات، والتي تطلب منك ادخال بعض البيانات عن شركتك والمجال التي تختص فيه. حيث تقوم بتوليد الكثير من الأفكار لتصميم الشعار الخاص بك، والتي يمكن أن تستلهم منها بعض الأفكار أو حتى أن تستخدمها نفسها إن وجدتها مناسبة بالنسبة لك.
4- حدد نوع الشعار المناسب لك:
- هناك أنواع معينة للشعارات متعارف عليها لدى المصممين، والتي تسهل من عملية التصميم بشكل كبير. هذه الأنواع مستوحاة من الواقع والتصميمات الشهيرة لأشهر الشركات والعلامات التجارية.
- ومن أهم هذه الأنواع:
- الشعار الذي يعتمد على الرموز البسيطة أو الأيقونات (Symbol).
- الشعار الذي يعتمد على الكلمات (Word-mark).
- الشعار الذي يعتمد على الحروف (Letter-mark).
- الشعار الذي يعتمد على أكثر من نوع (Combination).
كيفية اختيار لون تصميم لوجو :
و تأتي مرحلة اختيار لون اللوجو بعد مرحلة اختيار اللوجو المناسب. وهو عنصرٍ مهم آخر والذي يعد المحرك البصري الأساسي للشعارات، ألا وهو اللون.
وخلال السطور المقبلة بعض المعايير التي يمكنها مساعدتك في اختيار لون لوجو مناسب.
1- اللون الأحمر:
- يشير اللون الأحمر إلى الحماس الشديد الذي يعتري العملاء عند رغبتهم في شراء المنتج. وهو اللون المختار إن كنت تخطط لبيع منتجات صاخبة وموجّهة لشريحة الشباب.
2- اللون الأخضر:
- يتميز اللون الأخضر بتنوّع دلالاته، فهو يكاد يناسب جميع أنواع المنتجات. ولكنه مناسب جدًا إن كنت بصدد إطلاق شركة لبيع منتجات متعلّقة بالبيئة أو أنها تميل إلى المحافظة على البيئة، مثل منتجات الطاقة البديلة أو النظيفة وغيرها.
3- اللون الأرجواني:
- وهو ما يعرف عنه أنه جوهر المنتجات الفاخرة وعلامتها الواسمة. وما يميز اللون الأرجواني هو تنوّع دلالته بناءً على السطوع (فاتح أو غامق) الذي تضيفه له، والذي قد يشير إلى الغموض والمنتجات الكهربائية والمنتجات النسوية أيضًا.
4- اللون الأصفر:
- أما عن تلك اللون المبهج فهو لون الفرحة ،وهو اللون المختار في حال قررت إطلاق منتجات مبهجة وبأسعار مقبولة.
5-اللون البرتقالي:
- يشبه اللون الأحمر في دلالته إلى أن استخدامه أقل،حيث يتمتع اللون البرتقالي بحيوية أكبر من اللون الأحمر، كما أنه يضفي نوعًا من الفرح والسرور في النفس.
6- اللون الأزرق:
- حيث يشير الأزرق إلى النضوج والرزانة، كما أنه يولد شعورًا نفسيًا بالراحة والطمأنينة، فهو مناسب جدًا للمنتجات الموروثة أو التي المكفولة والموجه إلى جمهور البالغين عمومًا.
7- اللون الأسود:
- اللون الأسود لون بسيط ولا يحمل الكثير من التفاصيل، موجّه مباشرةً نحو الهدف. بمعنى إن لم تكن ترغب في تشتيت انتباه العملاء عن شكل رمز الشعار أو عباراته بسبب الألوان المتنوعة فعليك باللون الأسود.