ما هو التسويق والتجارة الإلكترونية؟
- إن كنت تعمل في مجال التسويق، فلابد انه يبادر الى مسامع اذنك مصطلح التسويق الإلكتروني، والذي اصبح الطريقة الحديثة التي يتبعها خبراء التسويق للحصول على أكبر عدد من المستهلكين.
- ومن هنا يأتي السؤال ما هو التسويق والتجارة الالكترونية؟ يمكننا تعريف هذا النوع من التسويق الإلكتروني على أنه عرض أو تبادل السلع التجارية.
- بالإضافة إلي إتمام عمليات البيع والشراء لكن خلال مواقع الإنترنت. كما يمكن تبادل المعلومات حيث إن التجارة الإلكترونية ترتبط بالأعمال الإلكترونية. وهي التي تعبرعن العلاقات التجارية والسوق الإلكتروني وهو يشبه السوق الذي يتم فيه بيع وشراء السلع التجارية.
- وتعد العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من أساسيات نجاح أي عمل تجاري مهما كان سواء كان ناشئًا أو كبيرًا.
- حيث يعد التسويق الرقمي من أبرز العوامل المساعدة في نجاح التجارة الإلكترونية فهو جزء لا يتجزأ منها. فالعلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني علاقة وثيقة لأنهما وجهان لعملة واحدة.
- على الرغم من العلاقة الوثيقة التي تربط بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني إلا أن فرق بينهما من حيث الهدف.
- حيث يعد الهدف الأساسي من التجارة الإلكترونية هو إتمام عمليتي البيع والشراء بينما الهدف من التسويق الإلكتروني هو دعم التجارة عمليتي البيع والشراء في التجارة الإلكترونية.
- تقوم التجارة الإلكترونية بالأساس على تداول السلع بينما يقوم التسويق الإلكتروني على الترويج للسلع والتأثير في جمهور العملاء لشرائها.
- وباختصار جديد الفرق بينهما يكمن في أن التجارة الإلكترونية معاملة تجارية. تتم إلكترونيًا عبر الإنترنت بينما التسويق الإلكتروني شكلًا من أشكال التسويق الذي يتم عبر مواقع الويب ولكنها مكملان لبعضهما البعض.
ما هي أنواع التجارة الإلكترونية:
- تنقسم التجارة الإلكترونية إلى أربعة أقسام رئيسية، وذلك وفقاً للعلاقة بين العميل والتاجر، حيث يمكن تصنيفهم كالآتي:
1- من شركة إلى مستهلك (B2C):
- أو ما يعرف ب Business-to-Consumer، والتي يتم فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين.
- فهو يعد النموذج الأكثر استخدامًا في عالم التجارة الإلكترونية، إذ يقوم على إجراء المعاملات بين الشركة والمستهلك.
- حيث تعتمد التجارة الإلكترونية ما بين الشركات والمستهلكين على العديد من التقنيات التي تطورت في الآونة الأخيرة بشكل كبير.
- لذلك يوجد اليوم العديد من المتاجر الإلكترونية والمراكز التجارية الافتراضية على شبكة الإنترنت.
- والتي تبيع مختلف أنواع السلع الاستهلاكية كالأجهزة الإلكترونية والرقمية، والملابس والأحذية وحتى المواد الغذائية.
2- من شركة إلى شركة (B2B):
- أو ما يعرف Business-to-Business باللغة الإنجليزية، حيث يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتم بين الشركات.
- وهو عادة ما يعمل منتج البضائع وتجار الجملة التقليديون مع هذا النوع من التجارة الإلكترونية.
- فهوما يعتمد على إجراء البيع والشراء بين الشركات وبعضها، وغالباً ما تكون المعاملات في صورة مواد خام ومعدات أو بضائع بالجملة.
3- من مستهلك إلى مستهلك (C2C):
- وهوما يعني Consumer-to-Consumer، ففي هذا النوع من التجارة الإلكترونية، تتم جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات بين المستهلكين.
- حيث يتم إجراء هذه المعاملات من خلال طرف ثالث يوفر منصة أو نظاما يمكن المستهلكين من إتمام هذه المعاملات بالفعل.
- فهو تقدم معظم المتاجر الإلكترونية الكبرى على إمكانية فعل ذلك الآن، حيث يمكن لأي أحد الاشتراك بحساب بائع وعرض المنتجات التي يريد بيعها على حسابه بالمتجر الإلكتروني.
4- من مستهلك إلى شركة (C2B):
- وهي اختصار لكلمة Consumer-to-Business، فهذا النوع من التجارة الإلكترونية شائع على وجه الخصوص في المشاريع القائمة على التعهيد الاجتماعي.
- حيث يقوم عدد كبير من الأفراد بعرض خدماتهم ومنتجاتهم للبيع للشركات التي تبحث عن هذه الأنواع من الخدمات والمنتجات على وجه التحديد.
مميزات التجارة الإلكترونية:
- لا شك أن التجارة الإلكترونية تفوق بالكثير من المميزات عن التجارة التقليدية، وهو ما سنعرضه لكم خلال السطور المقبلة.
1- انخفاض التكلفة المادية:
- من أهم إيجابيات التجارة الإلكترونية انخفاض تكاليف البدء بها.
- فقد تحتاج المتاجر التقليدية إلى الكثير من الأموال لمجرد البدء فقط، بالإضافة إلى العديد من التكاليف المبدئية الأخرى كالواجهات الأمامية، وتصميم المحل وما إلى آخره.
- وعلي النقيض تأتي التجارة الإلكترونية بتكاليف أقل فهي لن تحتاج لأي من ذلك.
- إذ ليس عليك استئجار أي موقع حقيقي على أرض الواقع للبدء بعملك في البيع.
- كما أنه تصميم موقع إلكتروني سيكون بلا شك أقل تكلفة من تصميم متجر حقيقي.
- إضافة إلى ذلك فقد توفر التجارة الإلكترونية عدد كبير من المنتجات المتاحة أمام المشتريين.
- ففي التجارة التقليدية لم يكن بمقدور المشتري اقتناء وشراء منتجات إلا المنتجات المصنوعة محليًا.
- لكن الآن بإمكانك الشراء من كل دول العالم، وبذلك سيكون أمام المشتري مجموعة لا بأس بها من المنتجات.
2- مبيعات عالمية:
- من خلال التجارة الإلكترونية، ستتخطى الحواجز الجغرافية وتنتقل بمشروعك إلى المستوى العالمي.
- فقد تعثر على زبائنك في الجزء الآخر من الكرة الأرضية أو في دول مجاورة، حيث تتمكن من تقديم خدماتك لهم بكلّ سهولة.
3- سهولة عرض المنتجات الأكثر مبيعًا:
- أما عن هذه الميزة فهي تتيح لأصحاب المتاجر الإلكترونية عرض بضائعهم للزبائن.
- ففي الوقت الذي قد يضطر فيه التجار التقليديون إلى إنفاق الكثير من الجهد والمال في تصميم طريقة عرض البضائع بغاية جذب الزبائن.
- تأتي التجارة الإلكترونية لتعمل على توفير كل هذه التكاليف الباهظة، وتتيح لك فرصة عرض جميع ما تشاء باقل التكاليف.
- حيث يمكن للزبون في المتجر الإلكتروني العثور على المنتجات الأكثر مبيعا بكل سهولة ويسر.