ما هي تصميمات سوشيال ميديا؟

ما هي تصميمات سوشيال ميديا:

  • من الطبيعي أن تأتي تصميمات سوشيال ميديا بمختلف أنواعها لتأخذ نصيبًا كبيرًا من الأهمية. خاصة في مجال التسويق الإلكتروني الذي أصبح النوع الحديث والمتطور من أنواع التسويق.
  • فهي تعمل على تسويق المنتجات أو الخدمات التي يقدمها أي نشاط تجاري يهمها أن تخاطب الجمهور.
  •  فهي عبارة عن عملية تخطيط وتطوير وإنشاء المحتوى المرئي على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 
  • بحيث تساهم بشكل أساسي في بناء التعريف بالعلامة التجارية ونشرها بشكل واسع ليتردد صداها بين جمهورها المستهدف.
  • لذلك دعونا نتابع خلال السطور المقبلة للتعرف علي أهمية سوشيال ميديا.

 

أهمية إنشاء تصميمات سوشيال ميديا: 

  • تعتبر تصميمات السوشيال ميديا أحد أهم عوامل نجاح العلامات التجارية في تعزيز تواجدها الفعّال على مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك للأسباب التالية:

 

1- جذب انتباه المستخدمين:

  • لا شك أنه مع وجود كمية هائلة من أشكال وأنواع المحتوى المعروض على مواقع التواصل الاجتماعي. أصبح متوسط انتباه الإنسان أثناء تصفحه هو سبع ثواني فقط وهو ما أكد عليه الخبراء والباحثين.
  •  ويعني ذلك أنه في أغلب الأحيان يمرر دون الالتفات إلى المحتوى. لذلك فإن فرصتك الأكبر في جذب انتباه المستخدم إلى محتواك هو إنشاء تصميمات جرافيك احترافية تؤثر بها على جمهورك. 

 

2- ترك انطباع إيجابي لدى الجمهور:

  • إذا كان ملف الشركة ومقرّها وتعامل موظّفيها هو ما يظهر احترافيتها في الواقع. فإن موقع الشركة الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي هي المظهر الافتراضي للعلامة التجارية. 
  • وبذلك كلما أنشأتَ تصاميم سوشيال ميديا ذات جودة عالية، أظهرت كفاءتك، وتكوّنت صورة أكثر إيجابية في أذهان الجمهور بما يخص احترافية أعمالك واهتمامها بالتفاصيل.

 

3- زيادة قاعدة العملاء وكسب الأرباح:

  • تعد صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي أداة إعلانية مجانية، فمن خلال نشر محتوى قيّم مرفَق بتصميم احترافي.
  •  يمكنك من خلاله  رفع معيار تحقيق هدفه بتفاعل المتابعين. كما أن زيادة عدد الإعجابات والمشاركات يساعدك على الوصول إلى قاعدة أكبر من الجمهور وإقناعهم بمتابعتك والاطلاع على خدماتك ومنتجاتك.

 

4-توصل رسالتك بوضوح:

  • الهدف الأساسي من النشر على تصميمات سوشيال ميديا  هو جعل الناس يفهمون علامتك التجارية ويتفاعلون معها. وهو ما تستطيع تحقيقه بإنشاء تصميمات مخصصة واضحة.
  •  إذ يعبر تصميم الجرافيك عن الكثير من الأفكار والمعاني ويوصل رسالتك إلى الجمهور فقط باستخدام بعض العناصر والصور المعبرة.

 

كيفية عمل تصميمات سوشيال ميديا احترافية:

  • إن كنت تبحث عن أفضل خدمة تصميمات سوشيال ميديا . فإن عليك متابعة السطور القادمة من هذا المقال. لمعرفة كيفية انشاء تصميمات سوشيال ميديا بصورة جيدة.

 

1 – تحديد الهدف الرئيسي من التصميم:

  • تختلف تصميمات سوشيال ميديا تبعًا للغرض منها. وغالبًا ما تتراوح بين: الإعلان عن منتج جديد، أو الترويج لمنتج موجود بالفعل. أو التفاعل مع الجمهور، أو تعليمهم وتثقيفهم، وتوعيتهم بعلامتك التجارية، أو حثهم على اتخاذ إجراء ما.
  • ما يجب إدراكه أن طبيعة التصميم تختلف باختلاف هدفه. لذلك يجب عليك تحديد هدف التصميم بدقة من البداية، فكلما حددت الهدف من التصميم بشكل أدق، استطعت إنشاء أفكار تصميمات سوشيال ميديا تدعم الفكرة بفاعلية.

 

2 – تحديد وتثبيت هوية علامتك التجارية في التصميمات:

  • يجب أن تتسق تصاميم السوشيال ميديا مع الهوية البصرية للعلامة التجارية. حتى تحافظ على صورتها في أذهان العملاء في جميع قنوات التسويق.
  • لذلك فإن الخطوة الأولى هي الحصول على ملف متكامل يحتوي على تلك الهوية البصرية. والتي تتضمّن كلًّا من الألوان والخطوط والشعار والعناصر الجرافيكية المرتبطة بالعلامة التجارية. وذلك حتى تتم مراعاتها وتطبيقها في كافة التصميمات.

 

أهم وسائل التواصل الاجتماعي:

  • تعد وسائل التواصل الاجتماعي محوراً أساسياً في طبيعة حياة الكثير من الأشخاص ، خاصة أصحاب الأعمال التجارية.
  •  وذلك لما تحمله من أهمية بارزة في عملية التسويق الالكتروني. لذلك دعنا نتعرف على أشهر منصات التواصل الاجتماعي خلال السطور المقبلة:

 

1- منصة الفيس بوك Facebook: 

  • لا شك أن الفيسبوك أصبح أكثر منصات التواصل الاجتماعي  انتشاراً على شبكات التواصل الاجتماعي. وذلك من خلال زيارة ما يزيد عن ملياري مستخدم فعال بشكل شهري على هذا التطبيق.
  • حيث يحتوي الفيسبوك على العديد من الميزات. كتطبيق الفيسبوك ماسنجر (Facebook Messenger) الذي يعتبر ثاني أشهر تطبيقات المحادثة فى العالم.

 

2- منصة سناب شات snapchat: 

  • هي عبارة عن منصة من أهم منصات التواصل الاجتماعي التى شهدت انتشاراً واسعاً فى الكثير من البلاد. حيث تحمل هذه المنصة شعبية كبيرة لدى الكثير من الفئات العمرية والاجتماعية.
  • حيث يتيح سناب شات لمستخدميه إمكانية أخذ ما يعرف بصور السنابات (snaps).بالإضافة إلى  نشر الصور والفيديوهات التي تختفي بشكل تلقائي بعد مضي وقت قصير على نشرها. وهو ما جعله التطبيق الذي يفضل استخدامه الملايين من الأشخاص.

 

3- منصة الإنستقرام Instagram : 

  • وهي عبارة عن أحد أهم منصات التواصل الاجتماعي التي تشكل تواجد عدد هائل من المستخدمين.
  • حيث تتيح لمستخدميه إمكانية مشاركة أنواع مختلفة من الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديو أو حتى تحميلها.
  • بالإضافة إلى وجود أكثر من 800 مليون شخص حول العالم يستخدمون هذا التطبيق، وهو ما يجعله أرض صلبة يمكنك الاعتماد عليها لعملية التسويق لعلامتك التجارية. 
  • كما يمكن لأصحاب العلامات التجارية متابعة علاماتهم التجارية المفضلة ومعرفة أحدث الأخبار عنها. فإذا استطعت عرض المحتوى الصحيح سواء كانت صور أو فيديوهات ستجد تفاعل مبهر من المتابعين لحسابك التجاري.

 

4-  منصة تويتر Twitter : 

  • وهو أحد منصات التواصل الاجتماعي التي تتيح لمستخدميه نشر مشاركات قصيرة من خلاله تعرف بالتغريدات (tweets).
  • حيث يمكن متابعة تغريدات أشخاص آخرين أو حتى التعليق على أحدها، كما يمكن استخدام التغريدات ووضعها ضمن كلمات مفتاحية على تويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *