تعرف على تصميم هوية تجارية
- إن كنت من أصحاب مشروع خاص جديد فأنت بالطبع تحتاج إلى تصميم هوية تجارية يعبر عن ما يقدمه مشروعك الخاص بك.
- وذلك لأن وجود تصميم هوية تجارية يعد من أهم الأمور التي يجب أن تتواجد في بناء أو أساس أي مشروع سواء كان كبيرا أو صغيرا.
- حيث يعد أمرًا مهمًا لأي شركة أو منظمة ترغب في الاستمرار والنمو في سوق الأعمال.
- وذلك لأنه يساعد على تعزيز الهوية والشعور بالانتماء لدى العملاء. كما يمكن أن يسهل عملية التعرف على المنظمة أو الشركة في السوق ويعمل على بناء الثقة والمصداقية لدى الجمهور.
- ولذلك ينبغي أن يتم تصميم هوية تجارية بعناية واحترافية. مع الأخذ في الاعتبار العديد من العوامل المختلفة مثل الألوان والخطوط والشعارات والأيقونات والأشكال والرسومات.
- ومن المهم أيضًا العمل على تطوير الهوية البصرية بشكل مستمر ومواءمتها مع تطورات السوق واحتياجات العملاء، لضمان استمرارية النمو والنجاح في الأعمال.
كيفية انشاء تصميم هوية تجارية:
- إن كنت من المهتمين بإنشاء تصميم هوية تجارية يزيد من انتشار الخدمة أو السلعة التي تقدمها فأنت بالطبع ستحتاج الى متابعة السطور القادمة.
أولاً: تحديد جمهورك من اهم اسس تصميم الهوية البصرية:
- يجب عليك قبل تحديد الهوية التجارية للتواصل مع الجمهور، معرفة من هم جمهورك الذين ستتعامل معهم وتلبي حاجاتهم، هل هم من النساء أم من الرجال؟ هل جمهورك من الطبقة المتوسطة أم الأثرياء؟ هل جمهورك هم الأطفال أم شباب ؟ كل جمهور له طريقة خاصة تخاطبه بها.
- وبالتالي الطريقة التي تعبر بها عن الهوية البصرية وشكلها وتحديد جمهورك ضع في اعتبارك ما يلي:
- ما هو العمر والجنس والوصف الوظيفي والدخل والمستوى التعليمي؟
- كيف تبدو شخصيتهم؟ ما هي القيم والهوايات والاهتمامات التي لديهم؟
- ما نوع نمط الحياة الذي يعيشونه؟
- ما هي اهتماماتهم اليومية؟ ما الحلول التي يبحثون عنها؟
- ما هي العلامات التجارية الأخرى التي يحبونها؟
ثانيا: عبر عن الهوية التجارية التي ترغب بها كتابةً:
- يمكنك التعرف على الشخصية التي تريد إظهارها لهويتك التجارية، ولَما كانت صفات أي شخصية نسبية. ويجب أن نقارنها بأخرى حتى يتضح تأثيرها.
- هكذا يجب أن تفعل عند تصميم هوية تجارية جديدة، ما يعني عقد اجتماع مع موظفي شركتك المعنيين أو مَن يهمه الأمر،
- ومن ثم مناقشة الطريقة الأمثل للتعبير عن هذه الصفات قبل وضعها في عناصر الهوية النهائية.
ثالثا: طور الجاذبية العاطفية لهويتك التجارية:
- بمعنى أن علامتك التجارية تعمل على غرس في أذهان الجمهور علامتك التجارية. هو كيفية تواصلك بعمق مع العملاء المحتملين وترك صورة دائمة لا تُنسى في أذهانهم.
- يمكنك أن يشعر جمهورك عندما يرون موادك التسويقية التي تنطلق عندما يستخدم عملائك وزبائنك منتجاتك أو خدماتك أو يتفاعلون مع علامتك التجارية.
- ما هي المشاعر التي تكمن في قلب قصة علامتك التجارية؟ هل من المنطقي أن ترتبط علامتك التجارية بالثقة أو الخوف أو الذنب أو المنافسة أو الانتماء أو أي جاذبية عاطفية أخرى؟ تعتبر الإجابات على هذه الأسئلة بمثابة اللبنات الأساسية لاستراتيجية تسويق علامتك التجارية.
رابعا: اختر مجموعة الألوان التي تلتزم بها:
- أظن أن الكثير من العلامات التجارية المتخصصة في المأكولات السريعة، خاصةً الدواجن و الهامبرغر تختار اللونين الأحمر والأصفر.
- وبتفكيرٍ منطقي سترى التشابه بين ألوان ساندويتش الهامبرجر وتلك الألوان التي تتبناها هذه المطاعم في اللوجو الخاص بها ومختلف قوالب التصميم،
- على سبيل المثال هيا نفكر في العلامة التجارية ماكدونالدز وبرجر كنج أو حتى هارديز، و تتأكد مما أقول.
- ولكن إذا درسنا الأمر طبقًا لعلم نفس الألوان، سترى أن اختيار هذه المطاعم للون الأحمر والأصفر، جاء متماشيًا مع دلالتهما.
- فاللون الأحمر يحفز الشهية والجوع. وهو يخطف الأنظار من أول مرة، في حين يُوحي اللون الأصفر بالسعادة والصداقة.
خامسا: الحفاظ على اتساق علامتك التجارية:
- الاتساق هو أحد أهم الاستراتيجيات لتسويق العلامة التجارية ومع ذلك .فقد أصبح من الصعب بشكل متزايد الحفاظ على هذا الاتساق في عالمنا المتطور للتسويق متعدد القنوات. مثال عن تصميم هوية تجارية.
- إذا كنت قد شاهدت إعلانًا تلفزيونيًا لأحد منتجات Apple من قبل، فمن المحتمل أنك تعرفت على التصوير الفوتوغرافي العصري والموسيقى المبهجة وأنماط الحياة الشبابية المقدمة. وتوقعت أنها كانت تعلن عن ميزة iPhone قبل ظهور الشعار المميز في النهاية بوقت طويل.
ما يجب أن يتضمنه تصميم هوية تجارية:
- الشعار البصري Logo: يجب من بين كل الشعارات البصرية أن يبرز شعار شركتك الذي يجب أن تعرف شركتك من خلاله.
- الشعار اللفظي Slogan: من أهم عناصر تصميم هوية بصرية وهو الجملة التي ستشير إلى أهمية ما تقدمه شركتك للجمهور ويجب أن تكون محفزة و ملفتة.
- الألوان COLORS: يجب أن لا تتهاون أبدا بالمجموعة اللونية التي تناسب شركتك فمثلا اللون الأزرق والأبيض يناسبان شركات السياحة والسفر بينما الأحمر والأصفر يناسبان المطاعم وهكذا في باقي الألوان.
- القيمة Value: من أهم عوامل تصميم الهوية البصرية فإياك أن تهمل أي عنصر من عناصر تصميم الهوية التجارية لأن إهمال أي عنصر يفقد الهوية التجارية قيمتها وقوة الهوية البصرية يكمن في ربطها بقيمة مرتفعة يسعى خلفها الجمهور.