تعرف على تصميم الفيديو أهميته في التسويق

ما هو تصميم الفيديو

  • مما لاشك فيه أن هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي غدت تقتحم عالمنا المعاصر لتصبح بذلك من الأشياء الضرورية. التي يعتمد عليها الكثير من مجالات الحياة سواء لغرض ترفيهي او بشكل مهني.
  • وليكن من أهم تلك التقنيات هو تصميم الفيديو بشكل احترامي بحيث يجسد صور ثابتة في هيئة صور متحركة تعمل على لفت انتباه المشاهد. 
  • لذلك فإنه يمكننا تعريف تصميم على أنه هو عملية تحويل مجموعة من الصور والمقاطع والأصوات إلى فيديو احترافي. يجذب المشاهد ويوصل الرسالة بسرد قصة معيّنة.
  •  وذلك بدءًا من الوصول إلى الفكرة المناسبة إلى تنفيذها وتصميمها باستخدام الأدوات والبرامج والمعدّات المناسبة. 
  • وسواء كان فيديو صغيرًا أو فيلمًا روائيًا، فإن عملية تصميم فيديو احترافي تشترك في نفس الخطوات باختلاف نوعه.

 

أهمية تصميم الفيديو:

  • أكد خبراء التصميم أن تفاعل الجمهور المستهدف مع الفيديوهات يكون أكثر من النصوص المكتوبة والصور العادية.
  • الأمر الذي جعل من التسويق بالفيديو خيارًا فعالًا في تحقيق أهداف الاستراتيجية التسويقية لنشاطك التجاري.
  • لذلك دعنا نتعرف سويًا خلال السطور المقبلة من هذا المقال في بعض نقاط على اهمية تصميم الفيديو.

1-زيادة الوعي بعلامتك التجارية:

  • يساعدك تصميم الفيديو في التسويق لأعمالك بطريقة جذابة وأكثر قدرة على لفت انتباه الجمهور المستهدف. 
  • وهو ما يمنحك التسويق بالفيديو فرصة أكبر في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية.
  • حيث يمكنك في ثوانٍ معدودة توضيح معالم منتجاتك أو خدماتك ومميزاتها بأسلوب تشويقي يترك انطباعًا إيجابيًا لدى الجمهور. 
  • ويمكنك الاستفادة من مختلف أنواع الفيديوهات التسويقية في إبراز شخصية علامتك التجارية وخلق الوعي بها وتحقيق أهدافك كما سنوضح لاحقًا.

2- التسويق الشفهي:

  • الأمر الأكثر أهمية أن المزج ما بين تصميم الفيديو ومحتوى تسويقي ابتكاري لمنتجات أو خدمات ذات جودة ومصداقية حقيقية يحفّز التسويق الشفهي (Word Of Mouth Marketing) لصالح علامتك التجارية.
  • وذلك لأن وجود مثل هذا المزيج يدفع المستهلكين إلى مشاركة الفيديو الإعلاني مع مجتمعاتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • وهذا  بسبب شعورهم الإيجابي نحو العلامة التجارية، مما يعمل على زيادة الوعي بها بين العملاء المحتملين، ويدفع الكثيرين منهم لتجربة الشراء.

3-التسويق العاطفي:

  • الفيديو هو أكثر أداة يمكنك استغلالها للتأثير في مشاعر جمهورك المستهدف وتطويع عاطفتهم لصالح علامتك التجارية.
  • وهو ما يطلق عليه التسويق العاطفي (Emotional marketing). فاستخدام الفيديو يساعدك على تحفيز مشاعر الحزن أو الفرح أو الحماس أو التعاطف أو غيرها، بخلاف الإعلانات النصية والصور التي نادرًا ما تتمكن من تحريك تلك العواطف.

4-زيادة المبيعات:

  • تصميم فيديو إعلاني احترافي للترويج لأعمالك يحفز المشاهدين على النقر عليه أكثر من أي وسيلة إعلانية أخرى.
  •  وهذا ما أثبتته الإحصاءات التي صرّح بها خبراء التسويق الإلكتروني، والتي تشير إلى قدرة الفيديوهات كأداة تسويقية على:

1- زيادة معدل التحويل إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني.

2- زيادة جلب الزوار إلى موقعك الإلكتروني (Traffic).

3- زيادة مدة بقاء الزائر في الصفحة (Dwell Time)، وتخفيض معدل الارتداد (Bounce Rate) لصفحة نشاطك التجاري.والتي تحتوي على فيديوهات ترويجية، وهما من أهم معايير الجودة التي تأخذها خوارزميات جوجل في الحسبان، والتي تسهم في تصدّر الموقع لمحركات البحث.

4-زيادة المبيعات، إذ يشير 78% من العملاء إلى أنهم تحمسوا لشراء منتج أو الاشتراك في خدمة ما بعد مشاهدتهم فيديو إعلاني عن المنتج أو الخدمة. ويؤدي هذا بلا شك إلى تحسين العائد على الاستثمار (ROI) على المدى البعيد.

5-التفوق على المنافسين:

  • تتحدد قدرتك على خوض المنافسة الكبيرة في سوق العمل بمدى مهاراتك في بناء استراتيجية تسويقية دقيقة ومدروسة وحملة إعلانية شاملة ومتنوعة. 
  • وذلك لأن التفوق على المنافسين في ظل حروب الإعلانات يتطلب الاستعانة بأكثر الأدوات التسويقية قدرة على جذب الجمهور المستهدف.
  • فلا جدال على أن أي حملة إعلانية ناجحة لا بد أن تتضمن تصميم الفيديو بشكل احترافي يروج للعلامة التجارية بأفكار مبتكرة متميزة عن المنافسين. تعرف على أفكار حملات إعلانية مبدعة تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية. 

 

مراحل تصميم الفيديو:

1- تحرير الفيديو video editing:

  • عند تحرير الفيديو يختار مصمم الفيديو أفضل اللقطات التي صورت أو أي مادة مصوَّرة موجودة، وتجميعها وقطعها وترتيبها بناءً على السيناريو والقصة المصوّرة.
  • وذلك  لتحصل في النهاية على فيديو يروي قصة متكاملة ذات معنى توصل رسالة الفيديو. وذلك باستخدام برامج معالجة الفيديو، مثل Adobe Premiere pro، وBlender، وDavici Resolve، وغيرها الكثير.

2- إضافة المؤثرات البصرية graphic effects:

  • حيث تشمل المؤثرات البصرية إضافة كلًّا من التصميمات الجرافيكية، والرسومات المتحرّكة، والنصوص المتحركة، والأسماء المكتوبة، والعناوين إلى الفيديو في المواضع المناسبة لها. 

       بالإضافة إلى أنها تساعد تلك المؤثرات على إعطاء الفيديو المزيد من الحيوية والجذب ومزيد من التوضيح والفهم.

  • كما تمكنك المؤثرات البصرية في الكثير من الأحيان من خلق صور ولقطات لم تكن موجودة من الأساس.
  •  ولذلك فإن التعامل معها بذكاء واختيار مصمم فيديو محترف يساعدك على تحقيق أقصى استفادة منها، مما يجعل الفيديو الخاص بك أكثر جذبا وإقناعًا للجمهور.

3- التلوين:

  • التلوين يزيد من جودة الفيديو كما الموسيقى والمؤثرات البصرية، وهو ليس بالعملية السهلة عند تصميم الفيديو.
  •  فيتضمن ضبط التوازن بين الأبيض والأسود، وضبط التباين والتشبع للألوان الموجودة في الفيديو.
  •  وذلك بهدف إضافة جوّ من البهجة أو الدراما أو التشويق أو الحزن على الفيديو حسب نوعه والهدف منه ورسالته.
  •  كما يجب أن تتناسب ألوان الفيديو مع هوية علامتك التجارية والألوان الموجودة في فيديوهاتك السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *