تعرف على أنواع التسويق الرقمي وكيف يعمل

ما هو التسويق الرقمي؟

  • من المؤكد أن مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم الآن لابد من ظهور بعض الأشياء التي قد تكون جديدة على مسامع أذننا.
  • وقد يكون من أهم  هذه المسميات تلك الاسم الذي طالما يتردد كثيرًا خاصة إن كان الأمر متعلق بمجال التسويق. وهو التسويق الرقمي.   
  • فما هو التسويق الرقمي أو الإلكتروني ؟ هو شكل من أشكال التسويق والترويج عن المنتجات أو الخدمات. وذلك بواسطة استخدام القنوات والوسائل الرقمية أو الإلكترونية التي تتمثل في أي شبكة أو قناة عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي. 
  • ويطلق على ذلك النوع من التسويق مصطلح آخر وهو التسويق الإلكتروني، وذلك لأن كافة خطواته تتم بشكل إلكترونيًا عبر شبكات الإنترنت كوسيلة أساسية.
  •  وبذلك يطلق على أي إعلان لمنتج أو خدمة ما عبر الإنترنت هو تسويق إلكتروني أو رقمي لها.
  • ومنذ بداية تفعيل استراتيجيات التسويق الرقمي وهي تحقق نجاحات مذهلة للعديد من الأنشطة التجارية بمختلف مجالاتها. 

 

كيف يعمل التسويق الرقمي؟

  • هناك عدد من الطرق للوصول لحملة تسويقية رقمية. 
  • سواء بصفتك مسوقًا رقميًا، فإن لديك مربع الأدوات مجموعة واسعة من التكتيكات، والاستراتيجيات  والقنوات التي يمكن توظيفها للتواصل مع جمهورك. 

1- تحديد أهداف التسويق الخاصة بك: 

  • التسويق الرقمي هو مجال واسع النطاق. لذلك فإنه من المهم تحديد أهدافك قبل بدء حملة تسويقية رقمية. 

2-تحديد جمهورك المستهدف:

  • لمن يوجه الانتباه الذي لديك؟ كلما زادت التفاصيل التي يمكنك اكتشافها بشأن الجمهور المستهدف (العمر، والموقع، والدخل، وما إلى ذلك) كان من الأسهل تحديد كيفية الاتصال بها.

3- تحديد قنوات التسويق وأساليب التسويق الصحيحة:

  • الآن وبعد أن تعرفت على من تريد الوصول إليه، يجب عليك تحديد الكيفية التي تريد الوصول بها إليهم (ولكم من الوقت). 
  • لذلك فلابد من انك تقوم بعمل خبير تسويق رقمي لدى أعمال لمستهلكين تحاول التواصل مع العملاء الأصغر سنًا.
  •  في هذه الحالة، يمكن تخصيص المزيد من ميزانيتك للإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي على منصات معينة بدلاً من وضع غالبية جهودك (والأموال) في عملية نشر المدونات.

 4- تطوير المحتوى والمراسلة وتحسينها:

  • حلل بياناتك وحاول أن تعرف أقصى ما يمكنك بشأن جمهورك.
  • حيث يعد   تفاعل العملاء مع العلامات التجارية عبر مجموعة متنوعة من القنوات بأسلوب غير خطي.
  • لذلك  يجب التأكد من أن كل جزء من المحتوى به صوت ورسائل متسقة مع العلامة التجارية. يمنع الاتساق الخلط بين ما تمثله علامتك التجارية والقيمة التي تقدمها.

5- قياس الحملة التسويقية عبر القياسات الرئيسية:

  • القياس عبر القياسات الرئيسية والتكرار استنادًا إلى تلك النتائج. إذا لم تقيس أداءك استنادًا إلى المقاييس الرئيسية التي حددتها مسبقًا.
  •  فكيف ستعرف إذا كانت الحملة التسويقية تسير بشكل جيد أم لا زالت في تحسن؟ يضمن قياس النتائج بمرور الوقت أنك في اتصال بالعملاء، وتحفز على الولاء، كما تعزز من تأييد العلامة التجارية.

 

أنواع التسويق الرقمي:

  • من الطبيعي أن هناك الكثير من أوجه متعددة من التسويق الرقمي:  

1-التسويق عبر محركات البحث SEO: 

  • التسويق عبر محركات البحث (جوجل أو ياهو أو بينج) هو عبارة عن العمل على ظهور المنتج أو الخدمة التي يتم التسويق لها عبر النتائج الأولى في محرك البحث بشكل مجاني.
  • ويتم ذلك من خلال تحسين أداء المحتوى الخاص بك عبر الإنترنت من أجل أن يراه محرك البحث ويظهره في نتائج الصفحة الأولى عند بحث أحد العملاء عنه.

2-التسويق عبر محركات البحث SEM:

  • هناك طريقتان لتنفيذ استراتيجية التسويق عبر محركات البحث والترويج لمنتج أو خدمة ما، الطريقة الأولى وهي التي ذكرناها فيما سبق، والتي تتم بشكل مجاني تمامًا، بل تحتاج لبعض من المجهود والوقت فقط.
  • أما الطريقة الثانية وهي التسويق عبر محركات البحث عن طريق الإعلانات الممولة أو المدفوعة SEM مما يدفع بظهور المنتج أو الخدمة في نتائج الصفحة الأولى لمحرك البحث بسهولة وبسرعة وبالتالي تجني الأهداف المرجوة من الإعلان بسرعة.
  • وهذا النوع مفيد بالنسبة للعلامات التجارية الحديثة والتي تسعى للانتشار السريع وكسب عملاء وحركة مرور سريعة لمتجرها.

3- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من أقوى أشكال التسويق الرقمي سواء لمنتجات أو خدمات أو أفكار أو حتى أشخاص. فهي تحقق نجاح مذهل لمختلف المجالات والأنشطة  وتتمثل وسائل التواصل الاجتماعي في (فيسبوك، إنستقرام، سناب شات، تويتر، بينترست، لينكد ان).
  • عن طريق إنشاء حساب عبر أي من تلك المنصات وبدء العمل على تفعيل استراتيجية التسويق الرقمي سواء بشكل مجاني أو مدفوع عبر الإعلانات الممولة. 
  • سوف تحقق أفضل النتائج المذهلة لنشاطك التجاري، ولكن عليك دراسة عملائك أولًا لتنجح في الوصول لهم.

4-التسويق بالمحتوى:

  • أما عن المحتوى فهو هو من أهم الأدوات المستخدمة في أي استراتيجية من استراتيجيات التسويق الرقمي.
  • حيث يتم استخدام تلك الأداة من خلال إعداد وإنشاء محتوى قوي وقيم وملائم للمجال. الذي يتم التسويق له وأيضًا ملائم و جذاب للجمهور المستهدف لينجح بذلك في تحقيق الهدف المرجو منه.

  -يعمل التسويق بالمحتوى على:

  • بناء علاقة قوية مع الجمهور.
  • بناء هوية العلامة التجارية.
  • التواصل الفعال والبناء من الجمهور.
  • حث العملاء على اتخاذ إجراءات تفاعلية ومربحة.
  • زيادة حركة المرور على المتجر الإلكتروني أو المدونة أو صفحة المنتج أو موقع الويب.

5-التسويق بالبريد الإلكتروني:

  • أحد أقوى استراتيجيات التسويق الرقمي أيضًا هو التسويق بالبريد الإلكتروني فهو يحقق الكثير من النتائج القوية والفعالة لكافة العلامات التجارية بمختلف المجالات والأنشطة.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني هو الإعلان والترويج لمنتج أو خدمة عبر إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء المستهدفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *