ما هي العلامة التجارية؟ 

ما هي العلامة التجارية؟ 

  • إن كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني فمن المؤكد أنك تعلم أهمية العلامة التجارية، ومدى تأثيرها على مشروعك التجاري.
  • فما هي العلامة التجارية؟ يمكننا تعريف العلامة التجارية على أنها تلك العلامة التي عادة ما تتكون من اسم، وشعار، ورمز، وتصميم، وصوت الخاص باسم الشركة او المنتج المراد تسويقها.
  • حيث يشير مصطلح علامة تجارية إلى إشارة أو عبارة أو كلمة أو رمز. كما  يمكن التعرف علي ما  يشير إلى منتج معين يميزه قانونيًا عن جميع المنتجات الأخرى من نوعها.
  • كما يمكن تحددها حصريًا لمنتج محدد على أنه تابع لشركة معينة. ولابد من ان تعترف بملكية الشركة للعلامة التجارية.
  • بالإضافة إلى أنه تعتبر العلامات التجارية بشكل عام شكلاً من أشكال الملكية الفكرية وقد يتم تسجيلها أولا. وذلك للحفاظ عليها من عمليات النقل والنسخ. 
  • كما أنها تشير أيضًا إلى استخدام العميل بها. حيث يمر بها العميل عند التفاعل مع شركة ما. سواء كمتسوق أو عميل دائم أو متابع على وسائل التواصل الاجتماعي أو مجرد عابر. فهي تمثل شعور داخل عقل العميل أو الجمهور المستهدف.

 

كيفية اختيار اسم علامة تجارية: 

  • إن كنت تبحث عن اسم العلامة التجارية الخاصة بشركتك فانت بحاجة الى قراءة السطور المقبلة.

 

1-تعرف على هوية علامتك التجارية:

  • في بداية الأمر وقبل أن تمنح علامتك التجارية اسمًا، من المهم أن تعرف هويتها بالأساس.

وقد تعني كلمة هوية العلامة التجارية الكثير من المعاني مثل :

1-الهدف من  وجودها: لماذا أطلقت هذه الشركة؟ ما هي الخدمة والهدف التي تقدمها.

2-الرؤية: ما طبيعة المستقبل الذي ترغب في إنشائه وامتلاكه لشركتك و لعملائها؟

3-الغاية : كيف تسعى لتحقيق هذه الأهداف والرؤى؟ أو بعبارة أخرى: كيف تسعى لخلق هذا المستقبل الذي ترجوه؟.

4-القيم والمباديء: ما هي الأسس والمبادئ التي تحكم سلوكيات وسير عملك؟

 

2- حدد جمهورك المستهدف:

  • تعد هذه الخطوة من أهم خطوات العلامة التجارية، وهي كيفية اختيار اسم علامة تجارية.وهو تحديد طبيعة شخصيات وسمات الجمهور الأمثل لهذه العلامة قدر الإمكان.
  • وعند هذه المرحلة، نتوقع أنك في أثناء إنشاء خطة تسويقية أو غيرها للشركة. فإنك قد أتيت على تفصيل لهذا الجمهور المستهدف.
  • كما يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على صفحات وحسابات المنافسين على منصات التواصل الاجتماعي لجمع معلومات مبدئية عن طبيعة هؤلاء الجماهير.

 

3- حدد ما الذي يميز شركتك:

  • شيء آخر لا غنى عنه في اختيار اسم العلامة التجارية، وهو معرفة أهم نقاط التميز التي تتمتع بها.
  • هذه السمات والعوامل قد تحتاج منك أن تكتشفها وتحددها أو أن تضيفها كليةً من البداية.
  • فإن كان على سبيل المثال ما قد يميزك خدمة إضافية تمنحها للعملاء أو سرعة في تسليم المنتج أو الخدمة. أو توافر خدمات ما بعد البيع، أو خدمة عملاء فائقة. قد تكون حتى في أنك تمنح شحنًا مجانيًا أو تغليفًا عال الجودة.
  • أما عن كيفية اختيار اسم علامتك التجارية، فينبغي أن تضع هذه السمات والميزات التنافسية نصب عينك على طول الخط. 

 

4- تحديد النموذج الأصلي: 

  • بعد أن حدّدت جوهر علامتك التجارية وسمات الجماهير وميزاتك التنافسية. الآن إلى مهمة إنشاء ووضع نموذج أوّلي – Archetype لعلامتك التجارية قبل أن تشرع في اختيار اسم لها.
  • وقد يكون الهدف الرئيسي وراء هذه الخطوة هو فهم بدقة ما الذي تعنيه وتقدّمه الشركة بالأساس. والذي بدوره أساسيّ لاختيار اسم العلامة التجارية كما تتوقّع.
  • في اختيار الاسم، هناك شخصية المشتري – Buyer Persona . وهي تجسيد للعملاء المستهدفين، أما النموذج المبدئي – Archetype فهي تجسيد لعلامتك التجارية نفسها.
  • كما تم تأسيس قاعدة النموذج الأصلي Archetype وفقًا لمبادئ علم النفس وارتباطه بالعلامات التجارية واسمائها. 
  • حيث يفترض مؤسّس هذه النظرية، الطبيب النفسي كارل يونج، أن البشر يستخدمون الرموز  لفهم المباديء المعقدة عبر مسارات مختلفة مقسّمة. يمثّل كل مسار مجموعة من السمات الشخصية سهلة الفهم.

 

5- قم باطلاق خيالك: 

  • الآن تأتي الخطوة الهامة والصعبة في نفس الوقت، والتي قد تكون الأكثر مرحا وفرحا.
  • حيث يمكنك جمع أفراد فريقك، وحتى دائرة معارفك من المبدعين. وابدأوا في عمل خلق إبداعي جماعي. حيث يمكن للجميع سرد كل الأسماء والخيارات الممكنة في أذهانهم.
  • على الرغم من أن الأمر سيكون طريفًا لو أمكن للجميع مشاركة أفكارهم الجامحة.
  •  لكن ينبغي أن تمتلك بعض الإرشادات أو القيود للعمل وفقها. مثل:

1- اكتب جميع الصفات والسمات التي تصف خدمتك أو منتجك.

2- صف كيف تود لعملائك أن يشعروا عندما يستخدمون معروضاتك.

3-قم بعمل ربط حر بين الكلمات المفتاحية عن منتجاتك وخدماتك.

 

بالإضافة لما سبق، فإن هناك طرقًا أخرى لاختيار اسم العلامة التجارية، وهي وفقًا للتقسيمات التالية:

  •  اسم المؤسس: حيث يمكن أن يشتق الاسم من شخصية حقيقة أو خيالية.
  •  اسم وصفي: أي أنه أن يكون الاسم صفةً أو ميزة تقومون بها أو تقدمونها في الشركة. 
  •  اسم مختلق: وهو الاسم أو الكلمة المختلفة بالكلية بدون أصل حقيقي مثل Kodak أو Xerox.
  •  اسم مجازي: كأسماء الأشخاص أو الأماكن والعمليات. أو الأسماء الأسطورية والاجنبية والخيالية. مثل Nike (اسم إله إغريقية).
  •  اسم مختصر: وهو الاسم الذي يحمل الحروف الأولية أو الاختصارات. 

 

وفي ختام هذا المقال الذي استوفينا من خلاله الحديث عن العلامة التجارية. التي تعد من أهم الأشياء التي يجب أخذها بالحسبان عند البدء في مشروعك التجاري الخاص. يمكننا الجزم بأن اختيار علامة تجارية ناجحة لمنتجك أو لمشروعك قد يكون من أهم أسباب نجاح مشروعك.      

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *