ما هي الهوية التجارية؟

ما هي الهوية التجارية؟

  • لاشك أن هناك الكثير من المصطلحات التي يتم استخدامها بصورة أساسية في مجال التسويق بمختلف أنواعه.
  • وإن كنا بصدد الحديث عن  تلك المصطلحات التجارية الدارجة خلال إنشاء الشركات أو المشاريع فلابد من ذكر هذا المصطلح ” الهوية التجارية“.
  • لنتعرف سويا خلال سطور هذا المقال علي الكثير عن هذا المعنى الذي طالما انتشر فهمه بطريقة خاطئة وغير كافية لهذا المعنى الشامل.
  • فقد يقع الكثير في فهم الهوية التجارية  بطريقة خاطئة، وهو الاعتقاد أنها مجرد شعار يتم وضعه على متعلقات الشركة .إلا أن هذا المصطلح يضم مفهوم أعمق من ذلك فهو روح وكيان للمشروع التجاري وهو أيضا مسوق للمشروع.
  • فما هي الهوية التجارية؟ يمكننا تعريفها على أنها تلك الرؤية التي تعكس جزءًا كبيرًا من أهداف الشركة ورؤيتها.بالإضافة إلى الأنشطة التي تقدمها.
  • كما يمكننا القول بأنها تلك الاستراتيجية التي يمكن التعبير عنها باعتبارها ترجمة ملموسة للمشروع وأفكاره وخدماته. مع الأخذ في الحسبان بأن قيمة المشروع يستمدها من قيمة الهوية التجارية له في السوق وبين المستخدمين.  
  • حيث تعتبر  الدور الرئيسي في العلامة التجارية ،وهي كل ما يفعله صاحب المشروع وكل ما يؤمن به لمخاطبه جمهوره المستهدف.

 

أهمية الهوية التجارية:

  • الهوية التجارية مفهوم واسع المدي فهي ليست مجموعة من الألوان أو الصور بل هي صورة المؤسسة ذاتها ووجودها وكيانها. ومن هذا التعريف يتضح لنا أنها ذات اهمية بارزة في مجالات التسويق،والتي سوف نعرضها لكم خلال السطور المقبلة.

 

1- وجود اسمك بين المنافسين:

  • من الطبيعي انه يوجد تنافس في السوق التجاري بين الشركات وبعضها، حيث تحاول كل شركة إثبات وجودها وذلك من خلال نيل رضا العملاء.
  • ومن خلال تلك المنافسة تسعى الشركة لإثبات نفسها، ويكون ذلك من خلال الهوية التجارية التي تضمن تحقيق الذات.وتساعد على أن يتذكرك الجمهور المستخدم، فالانطباع الأول لدى الجمهور يكون من خلالها.

 

2- تعبر عن المهنية الخاصة بشركتك:

  • قد تواجه الشركة صعوبة في كسب مصداقية وثقة العملاء، إلا أنها  تساعد على تحقيق ذلك.
  • حيث تكون العلامة التجارية هي العامل الأساسي في تعريف العملاء بالنشاط التجاري الخاص بك، وكسب ثقتهم، والعمل على تطويرها ما هو إلا إشارة قوية على التميز والانفراد.

 

3- تنوب عنك في حالة الغياب:

  • عند التعامل مع العملاء من خلال هوية أو معلومات مكتوبة فإن ذلك سيساعدك بشكل فعال في الوصول بطريقة أسرع إلى العملاء.
  •  لذلك فهي تعد طريقة تسويق فعالة تساعد أصحاب الشركات في الوصول إلى العملاء، وتأسيس علاقات عمل قوية معهم.

 

مكونات الهوية التجارية:

  • أما إن كنت تفضل معرفة بعض الخطوات التي يجب توافرها للحصول على هوية تجارية مميزة، فإنك عليك متابعة السطور التالية في هذا المقال للتعرف على مكونات الهوية التجارية.

 

1- الشعار أو اللوجو:

  • يعد الشعار أو العلامة النصية أحد العناصر الأساسية للهوية التجارية للمؤسسة، وينقسم إلي نوعين رمز رسومي، وشعار نصي.
  • الا ان الكثير من المؤسسات تتجه إلى استخدام الشعار النصي وذلك  لأنها أكثر سهولة.

 

2 – الخطوط المستخدمة:

  • يمكنك عمل تصاميم متنوعة واستخدامها في مكانها الصحيح بناء على المكان المناسب لها، مثل اللوجو الدائري والمربع ليتناسب مع طبيعة كل منصة. ومع ذلك  يجب أن تتمتع كل هذه الاختلافات بنفس الصفات والميزات التي يتمتع بها شعارك الأصلي.
  • حيث تحمل بعض الأمثلة على علامات تجارية مشهورة: FedEx.

 

3- الألوان: 

  • من الطبيعي أن تلعب الألوان التي تحملها علامتك التجارية دورًا مهمًا،وذلك بغرض التعرف على الهوية التجارية. لذلك من الناحية المثالية يجب أن تختار لونين إلى ثلاثة ألوان رئيسية لتمثيل هويتك التجارية أو لون واحد إلى لونين مميزين.
  • حيث يجب اختيار ألوانك بناءً على المشاعر التي تثيرها وكيف تريد نقل عملك. على سبيل المثال، يعبر اللون الأصفر عن السعادة بينما اللون الأخضر ينقل الرخاء. لذلك احرص على اختيار ألوان هويتك بدقة لتعكس طبيعة عملاك.

 

4-الخطوط والعلامات: 

  • ايضا تساعد الخطوط والسمات في تحديد هويتك التجارية بسهولة. وبالتالي إن أصبح هذا الخط أو السمة مرتبطة بهويتك بشكل دائم .فإنه يصبح جزءًا من هويتك التجارية ويميل الناس إلى تذكرها لفترة طويلة.

 

5- النص المميز “السلوجن”:

  • أما عن السلوجن فهو من أهم مكونات الهوية التجارية المهمة، وذلك  لأنه يعطي انطباع عن شركتك لأول مرة، لذلك  فإن عليك اختار نصك المميز بعناية ليضيف تفردك عن الآخرين.

 

تعرف على الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية:

  • كثيرا ما يقع الأشخاص خاصة في المجتمعات التجارية بين الخطأ في فهم  الهوية التجارية والهوية البصرية، وقد يقع أصحاب الشركات في صعوبة التفرقة بين الهوية والعلامة، وتلك المفاهيم التجارية، ونوضح الفرق بينهم كالتالي:

1- الهوية البصرية:

  • هي تمثل كل ما يمكن رؤيته بالعين أي أنها تعد الصور التي تعبر بها المؤسسة عن نفسها أمام العملاء. أو بمعنى آخر هي المظهر الذي تظهر به الشركة والتي تتمثل في كل ما له علاقة بالبصر مثل الملابس والألوان والمطبوعات، واللوحات، وجميع الأشياء التي تخص المؤسسة التجارية.

 

2- الهوية التجارية: 

  • أما عن مفهوم الهوية التجارية فهو  واسع المدى في مجال المؤسسات التجارية ومن خلالها يتم تمييز المنتجات عن بعضها. بالإضافة إلى تفريق خدمة الشركة عن غيرها من الشركات التي تقدم نفس نوع الخدمة. 

 

في ختام هذا المقال يمكننا التأكيد أن الهوية التجارية مفهوم عام وشامل عن الهوية البصرية.حيث انها تعد  جميع العناصر الملموسة التي تشكل مظهر علامتك التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *