تعرف على كيفية تصميم الهوية التجارية

تعرف على كيفية تصميم الهوية التجارية

  • من الجدير بالذكر أن مصطلح الهوية التجارية يعد من أهم المصطلحات التي يجب أن يهتم به كل اصحاب المشاريع أو خبراء التسويق.
  • لذلك فإن تصميم الهوية التجارية يعد من أهم الاستراتيجيات التي يجب أن يهتم بها أصحاب المشاريع خاصة في بدا مشروعهم.

 

فما هي الهوية التجارية؟

  • يمكننا تعريفها على أنها عبارة عن مجموعة من الأدوات أو العناصر. التي تستخدمها الشركة لإنشاء صورة للعلامة التجارية، وهي تصور العميل العلامة التجارية وكيف يتفاعل معها.
  • وتعتبر الهوية التجارية أو من الممكن تسميتها العلامة التجارية هي بمثابة الواجهة. التي سيتعرف عن طريقها الجمهور والمنافسين على شركتنا وماذا تقدم من منتجات وخدمات كذلك. لذا وجب الاهتمام بتصميم هوية تجارية قوية وجذابة لشركتك التي تميزنا عن المنافسين الآخرين في هذا المجال. 
  • ومن هنا تبدو لنا أن تصميم الهوية التجارية يعد من أهم الأشياء التي يهتم بها الكثير من الاداريين او اصحاب المشاريع الخاصة.  

 

أهمية تصميم الهوية التجارية :

  • الهوية التجارية مفهوم واسع المدي فهي ليست مجموعة من الألوان أو الصور بل هي صورة المؤسسة ذاتها ووجودها وكيانها. ومن هذا التعريف يتضح لنا أنها ذات اهمية بارزة في مجالات التسويق،والتي سوف نعرضها لكم خلال السطور المقبلة.

1- وجود اسمك بين المنافسين:

  • من الطبيعي انه يوجد تنافس في السوق التجاري بين الشركات وبعضها، حيث تحاول كل شركة إثبات وجودها وذلك من خلال نيل رضا العملاء.
  • ومن خلال تلك المنافسة تسعى الشركة لإثبات نفسها، ويكون ذلك من خلال تصميم الهوية التجارية  التي تضمن تحقيق الذات.وتساعد على أن يتذكرك الجمهور المستخدم، فالانطباع الأول لدى الجمهور يكون من خلالها.

 

2- تعبرعن المهنية الخاصة بشركتك:

  • قد تواجه الشركة صعوبة في كسب مصداقية وثقة العملاء، إلا أنها  تساعد على تحقيق ذلك.
  • حيث تكون العلامة التجارية هي العامل الأساسي في تعريف العملاء بالنشاط التجاري الخاص بك، وكسب ثقتهم، والعمل على تطويرها ما هو إلا إشارة قوية على التميز والانفراد.

 

3- تنوب عنك في حالة الغياب:

  • عند التعامل مع العملاء من خلال هوية أو معلومات مكتوبة، فإن ذلك سيساعدك بشكل فعال في الوصول بطريقة أسرع إلى العملاء.
  •  لذلك فهي تعد طريقة تسويق فعالة تساعد أصحاب الشركات في الوصول إلى العملاء، وتأسيس علاقات عمل قوية معهم.

 

مكونات الهوية التجارية:

  • أما إن كنت تريد معرفة بعض الخطوات التي يجب توافرها للحصول على هوية تجارية مميزة. فإنك عليك متابعة السطور التالية في هذا المقال للتعرف على مكونات الهوية التجارية.

1- الشعار أو اللوجو:

  • يعد الشعار أو العلامة النصية أحد العناصر الأساسية للهوية التجارية للمؤسسة، وينقسم إلي نوعين رمز رسومي، وشعار نصي.
  • الا ان الكثير من المؤسسات تتجه إلى استخدام الشعار النصي وذلك لأنها أكثر سهولة.

 

2 – الخطوط المستخدمة:

  • يمكنك عمل تصاميم متنوعة واستخدامها في مكانها الصحيح بناء على المكان المناسب لها، مثل اللوجو الدائري والمربع ليتناسب مع طبيعة كل منصة. 
  • ومع ذلك يجب أن تتمتع كل هذه الاختلافات بنفس الصفات والميزات التي يتمتع بها شعارك الأصلي.
  • حيث تحمل بعض الأمثلة على علامات تجارية مشهورة: FedEx.

 

3- الألوان: 

  • من الطبيعي أن تلعب الألوان التي تحملها علامتك التجارية دورًا مهمًا،وذلك بغرض التعرف على تصميم الهوية التجارية . لذلك من الناحية المثالية يجب أن تختار لونين إلى ثلاثة ألوان رئيسية لتمثيل هويتك التجارية أو لون واحد إلى لونين مميزين.
  • حيث يجب اختيار ألوانك بناءً على المشاعر التي تثيرها وكيف تريد نقل عملك.على سبيل المثال، يعبر اللون الأصفر عن السعادة بينما اللون الأخضر ينقل الرخاء. لذلك احرص على اختيار ألوان هويتك بدقة لتعكس طبيعة عملاك.

 

4-الخطوط والعلامات: 

  • ايضا تساعد الخطوط والسمات في تحديد هويتك التجارية بسهولة. وبالتالي إن أصبح هذا الخط أو السمة مرتبطة بهويتك بشكل دائم .فإنه يصبح جزءًا من هويتك التجارية ويميل الناس إلى تذكرها لفترة طويلة.

 

5- النص المميز “السلوجن”:

  • أما عن السلوجن فهو من أهم مكونات الهوية التجارية المهمة، وذلك  لأنه يعطي انطباع عن شركتك لأول مرة، لذلك  فإن عليك اختار نصك المميز بعناية ليضيف تفردك عن الآخرين.

 

تعرف على الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية:

  • كثيرا ما يقع الأشخاص خاصة في المجتمعات التجارية بين الخطأ في فهم  الهوية التجارية والهوية البصرية، وقد يقع أصحاب الشركات في صعوبة التفرقة بين الهوية والعلامة، وتلك المفاهيم التجارية، ونوضح الفرق بينهم كالتالي:

1- الهوية البصرية:

  • هي تمثل كل ما يمكن رؤيته بالعين أي أنها تعد الصور التي تعبر بها المؤسسة عن نفسها أمام العملاء. أو بمعنى آخر هي المظهر الذي تظهر به الشركة والتي تتمثل في كل ما له علاقة بالبصر مثل الملابس والألوان والمطبوعات، واللوحات، وجميع الأشياء التي تخص المؤسسة التجارية.

 

2- الهوية التجارية: 

  • أما عن مفهوم الهوية التجارية فهو  واسع المدى في مجال المؤسسات التجارية ومن خلالها يتم تمييز المنتجات عن بعضها. بالإضافة إلى تفريق خدمة الشركة عن غيرها من الشركات التي تقدم نفس نوع الخدمة. 
  • في ختام هذا المقال يمكننا التأكيد أن تصميم الهوية التجارية والذي يهدف إلي تحدد هوية الشركة وإبرازها. وذلك من أجل تعريف الجمهور المستهدف بوجود الشركة واسمها التجاري الرسمي الذي تعمل به ومجال عملها بالتحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *