دليلك الشامل ل أنواع محركات البحث وأهميتها

دليلك الشامل ل أنواع محركات البحث وأهميتها

  • لاشك أن الكثير من الأشخاص أصبحوا يعتمدون بشكل يومي على إجابة الكثير من أسئلتهم على محركات البحث.
  •  حيث تقوم محركات البحث بأرشفة وترتيب المحتوى المنشور على الإنترنت رغبة في حصول المستخدمين على أفضل الإجابات عن أسئلتهم.
  • وعلى الرغم أن محركات البحث كل يوم لديها المزيد من التقنيات التي يمكن أن تتغير بصورة يومية. إلا أنها تحتاج مساعدتك في تحسين موقعك و إمكانية توصيل المعلومة بشكل أفضل لمحركات البحث.
  • ومن هنا بدأ ظهور العديد من أنواع محركات البحث، وهو ما سوف نعرضه لك خلال السطور المقبلة. 

ما هي أنواع محركات البحث؟ 

  •  قد تكون محركات البحث عامة أو خاصة أو لها هدف معين و لكل نوع مميزاته و عيوبه و إستعمالاته، و من أهم الأنواع ما يأتي: 

1- محركات بحث الإنترنت: 

  • وهي تلك الموجودة على شبكة الإنترنت و التي تكون عامة ومتاحة للاستخدام في جميع مناطق العالم. و موجودة في جميع المتصفحات و من أشهرها محرك البحث غوغل و يعتمد على تقنيات الزحف و البحث بالكلمات المفتاحية.

2- محركات البحث عن الصور: 

  • محركات بحث خاصة ببحث الصور Image search و هي تعمل بتقنية فهم محتوى الصورة عبر الأكواد البرمجية و دلالات وصف الصور. و تكون هذه المحركات إما مختصة فقط بالصور أو مدمجة داخل محركات البحث العامة.

3- محركات البحث المواقع:

  • محركات بحث المواقع الإلكترونية و المنتديات و المدونات.حيث أنها تعمل بنفس تقنيات و برامج محركات البحث لكن قاعدة بياناتها و نتائجها تكون محصورة فقط على المحتوى الموجود داخل تلك المواقع.

4- محركات بحث عن الفيديو: 

  • محركات بحث الفيديوهات Video search و التي تهتم بالمحتوى المصور بصيغة الفيديو. وهو ما يمكن المستخدمين من البحث عن الفيديوهات بكل سهولة. بالإضافة إلي قاعدة بيانات كبيرة جدا، و من بين أشهر هذه المحركات تطبيق يوتيوب Youtube.

5- محركات البحث الخاصة: 

  • محركات البحث الخاصة عبارة عن محرك بحث يعمل في نطاق محدود و دون الحاجة للإتصال بشبكة الإنترنت تستعمله عادة الشركات والمؤسسات لتخزين بياناتها الخاصة.

6- محركات البحث الاجتماعية:

  • محركات بحث مواقع التواصل الإجتماعي مثل تطبيق فيسبوك Facebook. حيث هو الأخر يعتبر محرك بحث و الي يضم كمية محتوى و معلومات كبيرة يمكنك من البحث على أي شيء من داخله.

7- محركات البحث المختلطة:

  • محركات البحث المختلطة أو المدمجة و هي عبارة عن مزيج بين أنواع محركات البحث المختلفة. و تقوم بعرض النتائج حسب رغبة الباحث سواء أكانت نصوص أو صور أو فيديو.

8- محركات البحث ميتاشير: 

  • محركات بحث الميتا MetaSearch و هي محركات ليست لها قاعدة بيانات خاصة. و إنما هي الأخرى تقوم بدور الباحث. حيث عند قيام الباحث بعملية بحث تقوم بجلب النتائج له من محركات البحث الأخرى.

9- محركات بحث الدلائل: 

  • محركات البحث الدلائل Search engines directories و هي عبارة عن دليل يتم فيه تسجيل المواقع و المنتديات و المدونات. التي تقدم المحتوى و المعلومات و من مميزاته أن محتواه يتم مراجعته بشكل يدوي.

أشهر محركات البحث: 

  • هناك العديد من أسماء محركات البحث التي قد يتردد اسمها على مسامع الباحثين والمستهلكين بشكل أساسي.
  • وهناك برامج اخرى لا يعلمها الا القليل، لذلك تابع معنا السطور المقبلة، وتعرف على أشهر برامج محركات البحث. 

1 – جوجل Google:

  • يعد محرك بحث جوجل من أفضل محركات البحث وأكثرهم انتشارًا واستخداما، كما أنه أهم محرك بحث في العالم.
  • حيث يستحوذ بمفرده على اكثر من 90٪ من عمليات البحث الخاصة على الشبكة العنكبوتية.
  • يمتاز محرك البحث جوجل بعدة مزايا فريدة تجعله يستحق المكانة التي هو بها، حيث يتميز بوجود أنظمة و خوارزميات متطورة.
  •  بالإضافة إلى سرعته ونتائج بحث ممتازة، كما أن لديه عملية زحف وفهرسة وترتيب فعالة.

2- بينغ Bing:

  • محرك بحث Bing هو مملوك لشركة مايكروسوفت الشهيرة للبرمجيات. حيث تم انطلاقه لأول مرة عام 2009.
  • يحصل بينغ اليوم على معدلات للبحث لا تتجاوز 3٪ من الإجمالي، ولكن الكثير من الناس يحبون تجربة الأشياء المختلفة، لذا فإنه خيار جيد من الخيارات المتاحة للتصفح.

3- ياهو Yahoo:

  • Yahoo يعد من أفضل وثالث أكبر محرك بحث، لكن لا تتجاوز نسبته 2٪ من إجمالي السوق العالمية، ويشمل بريد إلكتروني كما في جوجل.

ما هي أهمية محركات البحث؟

 1- جذب الجمهور المستهدف:

  •  يعد هذا الهدف هو الغرض الرئيسي الذي تعمل عليه اساسيات تحسين محركات البحث في التسويق الرقمي. حيث تكمن هذه الفائدة في أن تظهر لجمهورك المستهدف في أثناء بحثه عن أي شيء متعلق بالخدمة أو المنتج الذي تبيعه. 
  • كما  يستخدم العملاء محركات البحث بشكل أساسي في البحث عن معلومات حول منتج معين أو للبحث عن أفضل خدمة.
  •  وبذلك تصبح فرصتك رائعة لتحقيق أهدافك التسويقية.

2-  الحفاظ على الصدارة:

  • وهنا يأتي العمل الأساسي  الذي يسعى إليه خبير السيو وهو بقاء الموقع المراد العمل عليه في صدارة محركات البحث.
  • حيث كلما تقدمت في ترتيب محركات البحث حصلت على عدد أكبر من النقرات عن باقي المنافسين. 
  • كما أنه يعد هدف تحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث. وذلك للحصول على أعلى الزيارات المباشرة.
  • لاشك أن الكثير من الأشخاص أصبحوا يعتمدون بشكل يومي على إجابة الكثير من أسئلتهم على محركات البحث.
  •  حيث تقوم محركات البحث بأرشفة وترتيب المحتوى المنشور على الإنترنت رغبة في حصول المستخدمين على أفضل الإجابات عن أسئلتهم.
  • وعلى الرغم أن محركات البحث كل يوم لديها المزيد من التقنيات التي يمكن أن تتغير بصورة يومية. إلا أنها تحتاج مساعدتك في تحسين موقعك و إمكانية توصيل المعلومة بشكل أفضل لمحركات البحث.
  • ومن هنا بدأ ظهور العديد من أنواع محركات البحث، وهو ما سوف نعرضه لك خلال السطور المقبلة. 

 

ما هي أنواع محركات البحث؟ 

  •  قد تكون محركات البحث عامة أو خاصة أو لها هدف معين و لكل نوع مميزاته و عيوبه و إستعمالاته، و من أهم الأنواع ما يأتي: 

 

1- محركات بحث الإنترنت: 

  • وهي تلك الموجودة على شبكة الإنترنت و التي تكون عامة ومتاحة للاستخدام في جميع مناطق العالم. و موجودة في جميع المتصفحات و من أشهرها محرك البحث غوغل و يعتمد على تقنيات الزحف و البحث بالكلمات المفتاحية.

 

2- محركات البحث عن الصور: 

  • محركات بحث خاصة ببحث الصور Image search و هي تعمل بتقنية فهم محتوى الصورة عبر الأكواد البرمجية و دلالات وصف الصور. و تكون هذه المحركات إما مختصة فقط بالصور أو مدمجة داخل محركات البحث العامة.

 

3- محركات البحث المواقع:

  • محركات بحث المواقع الإلكترونية و المنتديات و المدونات.حيث أنها تعمل بنفس تقنيات و برامج محركات البحث لكن قاعدة بياناتها و نتائجها تكون محصورة فقط على المحتوى الموجود داخل تلك المواقع.

 

4- محركات بحث عن الفيديو: 

  • محركات بحث الفيديوهات Video search و التي تهتم بالمحتوى المصور بصيغة الفيديو. وهو ما يمكن المستخدمين من البحث عن الفيديوهات بكل سهولة. بالإضافة إلي قاعدة بيانات كبيرة جدا، و من بين أشهر هذه المحركات تطبيق يوتيوب Youtube.

 

5- محركات البحث الخاصة: 

  • محركات البحث الخاصة عبارة عن محرك بحث يعمل في نطاق محدود و دون الحاجة للإتصال بشبكة الإنترنت تستعمله عادة الشركات والمؤسسات لتخزين بياناتها الخاصة.

 

6- محركات البحث الاجتماعية:

  • محركات بحث مواقع التواصل الإجتماعي مثل تطبيق فيسبوك Facebook. حيث هو الأخر يعتبر محرك بحث و الي يضم كمية محتوى و معلومات كبيرة يمكنك من البحث على أي شيء من داخله.

7- محركات البحث المختلطة:

  • محركات البحث المختلطة أو المدمجة و هي عبارة عن مزيج بين أنواع محركات البحث المختلفة. و تقوم بعرض النتائج حسب رغبة الباحث سواء أكانت نصوص أو صور أو فيديو.

 

8- محركات البحث ميتاشير: 

  • محركات بحث الميتا MetaSearch و هي محركات ليست لها قاعدة بيانات خاصة. و إنما هي الأخرى تقوم بدور الباحث. حيث عند قيام الباحث بعملية بحث تقوم بجلب النتائج له من محركات البحث الأخرى.

 

9- محركات بحث الدلائل: 

  • محركات البحث الدلائل Search engines directories و هي عبارة عن دليل يتم فيه تسجيل المواقع و المنتديات و المدونات. التي تقدم المحتوى و المعلومات و من مميزاته أن محتواه يتم مراجعته بشكل يدوي.

 

أشهر محركات البحث: 

  • هناك العديد من أسماء محركات البحث التي قد يتردد اسمها على مسامع الباحثين والمستهلكين بشكل أساسي.
  • وهناك برامج اخرى لا يعلمها الا القليل، لذلك تابع معنا السطور المقبلة، وتعرف على أشهر برامج محركات البحث. 

 

1 – جوجل Google:

  • يعد محرك بحث جوجل من أفضل محركات البحث وأكثرهم انتشارًا واستخداما، كما أنه أهم محرك بحث في العالم.
  • حيث يستحوذ بمفرده على اكثر من 90٪ من عمليات البحث الخاصة على الشبكة العنكبوتية.
  • يمتاز محرك البحث جوجل بعدة مزايا فريدة تجعله يستحق المكانة التي هو بها، حيث يتميز بوجود أنظمة و خوارزميات متطورة.
  •  بالإضافة إلى سرعته ونتائج بحث ممتازة، كما أن لديه عملية زحف وفهرسة وترتيب فعالة.

 

2- بينغ Bing:

  • محرك بحث Bing هو مملوك لشركة مايكروسوفت الشهيرة للبرمجيات. حيث تم انطلاقه لأول مرة عام 2009.
  • يحصل بينغ اليوم على معدلات للبحث لا تتجاوز 3٪ من الإجمالي، ولكن الكثير من الناس يحبون تجربة الأشياء المختلفة، لذا فإنه خيار جيد من الخيارات المتاحة للتصفح.

 

3- ياهو Yahoo:

  • Yahoo يعد من أفضل وثالث أكبر محرك بحث، لكن لا تتجاوز نسبته 2٪ من إجمالي السوق العالمية، ويشمل بريد إلكتروني كما في جوجل.

 

ما هي أهمية محركات البحث؟

 1- جذب الجمهور المستهدف:

  •  يعد هذا الهدف هو الغرض الرئيسي الذي تعمل عليه اساسيات تحسين محركات البحث في التسويق الرقمي. حيث تكمن هذه الفائدة في أن تظهر لجمهورك المستهدف في أثناء بحثه عن أي شيء متعلق بالخدمة أو المنتج الذي تبيعه. 
  • كما  يستخدم العملاء محركات البحث بشكل أساسي في البحث عن معلومات حول منتج معين أو للبحث عن أفضل خدمة.
  •  وبذلك تصبح فرصتك رائعة لتحقيق أهدافك التسويقية.

 

2-  الحفاظ على الصدارة:

  • وهنا يأتي العمل الأساسي  الذي يسعى إليه خبير السيو وهو بقاء الموقع المراد العمل عليه في صدارة محركات البحث.
  • حيث كلما تقدمت في ترتيب محركات البحث حصلت على عدد أكبر من النقرات عن باقي المنافسين. 
  • كما أنه يعد هدف تحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث. وذلك للحصول على أعلى الزيارات المباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *