كل ما تحتاج معرفته لإنشاء و برمجة متجر إلكتروني بنجاح

كل ما تحتاج معرفته لإنشاء و برمجة متجر إلكتروني بنجاح

  • لاشك أن مصطلح متجر الكتروني يطلق على عمليات البيع والشراء، وهو ما يظهر لنا من اسمه. إلا أنه أصبح من المفاهيم التي تررد علي اسماعنا خلال الآونة الأخيرة خاصة في مجال التسويق الإلكتروني على أنه استراتيجية تسمح لنا بيبيع المنتجات عن طريق شبكة الانترنت.
  •  وتقوم بالأساس بالاعتماد على شبكة الانترنت تحت ما يسمى ب التجارة الإلكترونية
  • فهو عبارة عن توسيع مشروع تجاري قائم أو بداية مشروع جديد، وذلك بغرض عرض  المنتجات والبيع والشراء والتسوق وزيادة الأرباح والانتشار بشكل أوسع على الانترنت.
  • لذلك يمكننا القول بأن المتاجر الإلكترونية أكثر نموا وازدهارا في الآونة الأخيرة، خاصة بعد أن تم الإعتماد عليها بشكل كبير.
  •  حيث أن المتاجر التقليدية العادية حولت متجرها من متجر تقليدي عادي إلى متجر إلكتروني متواجد على الإنترنت. يستطيع من خلاله أي شخص الإطلاع على المنتجات والخدمات المقدمة من متجرك.
  •  إذا كنت ترغب في أن تتفوق على منافسيك وتطور من عملك، عليك اتخاذ الخطوة الأفضل.

 

أهمية برمجة متجر إلكتروني للأنشطة التجارية: 

  • من الطبيعي أن برمجة متجر إلكتروني لها أهمية بارزة، فهي تساعدك على تحقيق أهداف المتجر. وهو ما يجعلنا نعرض لكم خلال السطور المقبلة أهمية برمجة المتاجر الإلكترونية.       

 

 1-  الاستقلال بشكل كبير:

  • إن العاملين لحسابهم الخاص لهم فرصة أكبر في الحصول على الاستقلالية وزيادة نسبة الأرباح العائدة لحسابهم الشخصي. وسيكون لدى العامل لحسابه الخاص الكثير من المرونة في جدوله الزمني والتحكم في وقت وكيفية إنجاز العمل.

 

2- التسويق لخدماتك ومنتجاتك:

  • إن متجرك الإلكتروني هو أفضل وسيلة للتسويق والترويج كل ما تقدمه من خدمات ومنتجات. بشكل أسرع وعلى نطاق أوسع ليزيد من فرصة إبرام الصفقات وشراء المنتجات المقدمة من متجرك.

 

3- خلق طابع إيجابي لعملك:

  • إن إنشاء متجر إلكتروني احترافي لخدماتك ومنتجاتك بصورة مميزة يخلق تجربة إيجابية للمستخدم والعميل، وهو ما يعتمد عليه بناء صورة قوية أمام العملاء ويزيد من ثقتهم لخدماتك ومنتجاتك.

 

4- الإطلاع على آراء المستخدمين والعملاء:

  •  من أجل تطوير عملك وهي مهمة والوصول به للقمة،  لابد من الإنصات لرأي العميل ومقترحاته وملاحظاته. مما يخلق علاقة قوية بينك وبين العميل ثقة كبيرة.

 

خطوات يجب اتباعها أثناء برمجة متجر إلكتروني: 

 

1.يجب استخدام ألوان جذابة ومريحة للعين:  

  • نصائح التي يوصى بها دائمًا عند برمجة متجر إلكتروني أيًا كان نشاطه، هو ضرورة استخدام ألوان مريحة للعين.
  • وهذا سواء كانت الألوان الأساسية التي تستخدم في تصميم المتجر نفسه، أو الألوان الخاصة بالصفحات الداخلية داخل الموقع، أو حتى الألوان المستخدمة في شعار و لوجو علامتك التجارية.
  • وهي نقطة لابد من الاهتمام بها كثيرًا وبذل مزيد من الوقت والجهد في الوصول إلى أفضل ألوان تتناسب مع طبيعة عمل المتجر. وفي نفس الوقت تكون ألوان مريحة للعين المتسوقين وجاذبة لهم.
  • هذا العنصر بالتحديد يلعب دور كبير في زيادة تردد المتسوقين على متجر إلكتروني بعينه دون غيره من المتاجر الإلكترونية أو مواقع البيع عبر الإنترنت الأخرى.
  • حيث يؤثر بشدة على قرار المتسوق الشرائي، وهو ما تؤكده الإحصائيات واستطلاعات الرأي. وهذا ما سوف نشير إليه!

 

2- تجنب الألوان الفاقعة: 

  • الألوان كما ذكرنا عنصر مهم من عناصر الجذب في المتاجر الإلكترونية. وكلما كانت الألوان مناسبة وهادئة ومريحة للعين، كلما أطال المتسوق التواجد داخل المتجر.
  • وكلما تواجد لمدة أطول داخل المتجر، كلما استعرض منتجات أكتر، وبالتالي احتمالية الشراء تزداد كثيرًا ومن ثم الأرباح.
  • لذلك يجب عند برمجة متجر إلكتروني البعد بشكل تام عن استخدام أي ألوان فاقعة في تصميم المتجر أو الصفحات الداخلية للموقع أو صفحات المنتجات المعروضة داخل المتجر.
  • وهذا بدوره يضمن لك توفير الراحة للعميل داخل المتجر وتشجيعه على التواجد لفترة أطول واستعراض منتجات أكثر بالطبع.

 

3-اختر شعار ذو فكرة مبتكرة ولوجو مميز: 

  • يأتي الشعار الخاص بالمتجر الإلكتروني من ضمن عوامل الجذب في أي موقع للبيع عبر الإنترنت.
  • وهو كذلك من أهم وأبرز العوامل التي تلصق في أذهان العملاء والمتسوقين، لذا يجب أن يكون شعار المتجر ذو فكرة واضحة ومبتكرة يمكنها أن تستقر في عقل العميل.
  • وبناء عليه تحتاج أن تفكر جيدًا في شعار علامتك التجارية قبل البدء في برمجة متجر إلكتروني لها.
  • ومن هنا تأتي أهمية اختيار شعار يحمل فكرة مبتكرة لا تقل أهمية عن تصميم لوجو مميز لمتجرك الإلكتروني. حيث ان هذا اللوجو سوف يلعب دور كبير في تذكر المتسوقين لعلامتك التجارية.

 

4- البعد عن استخدام التأثيرات العشوائية:

  • من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها كثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية ومواقع البيع عبر الإنترنت بشكل عام.استخدام المؤثرات بكثرة داخل صفحة المتجر الرئيسية وداخل الصفحات الداخلية وصفحات المنتجات.
  • حيث تعد من أبرز المواد التي يتم استخدامها بكثرة داخل المتاجر الإلكترونية بشكل يؤثر بالسلب على شعور المتسوق بالراحة أثناء استعراض المنتجات. هي الصور المتحركة والنصوص الكثيرة والتي تظهر بشكل عشوائي غير منظم أو منسق داخل المتجر.
  • وبالتالي يجب على كل أصحاب المتاجر الإلكترونية ومواقع البيع عبر الإنترنت عند برمجة متجر الكتروني الانتباه إلى خطورة هذا العنصر.
  • والانتباه أيضًا إلى تأثيره بشكل سلبي على استمرار تواجد المتسوق داخل المتجر والبقاء لفترات أطول.
  • وبالتالي يؤثر بشكل قوي على حجم المبيعات بالسلب ويتسبب في تراجع الأرباح بنسب كبيرة.
  • صناعة الهوية البصرية ل علامتك التجارية ليست مهمة سهلة ولا تحدث بشكل عشوائي. بل لأنها تحمل الكثير من التقنيات الهامة التي تؤثر بشكل خطير على نجاح مشروعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *