تعرف على التسويق عبر البريد الالكتروني 

تعرف على التسويق عبر البريد الالكتروني 

  • إن كانت طبيعة عملك تتعلق بما يخص التسويق الإلكتروني، فأنت من المؤكد تعلم المزيد من التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • وإن كان الأمر مؤخرا يشير ان التسويق عبر البريد الالكتروني انتهى. وبدأ الكثير من خبراء التسويق إلى اللجوء لأنواع أخرى من التسويق. إلا أنه في الحقيقة تظهر العديد من المتاجر والشركات الناشئة اهتمامًا متجددًا بالتسويق عبر البريد الإلكتروني. وذلك  كوسيلة فعالة للتسويق والوصول إلى أكبر قدر من الزوار. 
  • ومن هنا يظهر لنا أهمية التعرف على التسويق عبر البريد الالكتروني، حيث يمكننا تعرف تلك النوع من التسويق على أنه أحد أكبر استراتيجيات التسويق فعالية وكفاءة.فهو عبارة عن إرسال رسائل ترويجية تحتوي على عروض أو نصائح أو أخبار لقائمتك البريدية.
  • حيث تحتوي القائمة على بيانات وعناوين بريد إلكتروني تخص الأشخاص الذين سجلوا في نشرتك البريدية.  
  • ومن هنا يأتي سؤال مهم هل تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين وضع متجرك؟. إذا كانت الإجابة بالنفي فأنت تفوت على موقعك  نفسك فرصة كبيرة لزيادة مبيعات متجرك تحويل الزوار إلى مشترين محتملين.
  • حيث يستخدم التسويق عبر البريد الالكتروني في زيادة المبيعات وزيادة المشترين المحتملين من المتجر. وذلك من خلال إرسال العروض إلى زوار المتجر أو غيرهم من الذين تركوا سلة مشترياتهم مهملة منذ فترة.
  • كذلك بدأ اتجاه انتقال التسويق عبر البريد الإلكتروني من إرسال رسائل عشوائية إلى قائمة البريد كلها إلى إرسال رسائل مخصصة وموجهة لكل شخص بعينه. مما يجعل تلك الرسائل أكثر فعالية. 
  • كما أنه يعد أكثر ما يميز البريد الإلكتروني كونه وسيلة ترويجية يمكن التحكم بها بشكل كامل من قِبل المرسل.
  •  حيث يمكنه التحكم بمحتوى الرسالة وتغييره كيفما يشاء ووقتما يشاء، ويظهر ذلك بأفضل شكل ممكن عند إرسال رسائل ترويجية. 

 

طرق التسويق عبر البريد الالكتروني: 

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد تخصصات التسويق عبر الإنترنت ويشمل إرسال رسائل مخصصة إلى قائمة أو عدة قوائم بها عناوين بريد إلكتروني.
  • وقد يكون بعض هذه القوائم تحتوي على عناوين البريد الإلكتروني لمجموعة من زوار موقعك أو متجرك الإلكتروني المهتمين بمعرفة المزيج عن منتجاتك و عروضك.
  • وبعضها قد يحتوي على عناوين بريد إلكتروني للعملاء الذين اشتروا منتجات مختلفة منك، ولذلك يختلف محتوى الرسائل التي ترسلها بحسب نوع كل قائمة.
  • وقد يكون محتوى بعض الرسائل عبارة عن إرشادات ونصائح، وبعضها قد يكون رسائل ترويجية لمنتجات أو خدمات، وهناك أيضًا رسائل للمتابعة مع العملاء المحتملين.
  • حيث توجد طريقتان رئيسيتان لإرسال رسائل البريد الإلكتروني، فهناك إرسال لمرة واحدة Broadcast، وهناك إرسال آلي Automated.
  1.  بالنسبة لطريقة الإرسال مرة واحدة، يمكنك استخدامها لإرسال تنبيه أو الإعلان عن تحديث جديد أو عرض خاص، أو عند إرسال نشرة بريدية دورية.
  2. أما طريقة الإرسال الآلية (المؤتمتة) فتستخدم لإرسال رسائل مخصصة وفقًا لمواقف معينة، مثل رسالة الترحيب التي تصلك عند إشتراكك في موقع أو تطبيق.
  • كما يمكنك ارسال سلسلة متتابعة من الرسائل الآلية وضبط شروط إرسالها وفقًا لسلوك مستلم الرسائل، وهو ما يعرف باسم Email Automation Sequence.

 

أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني: 

1- الوصول إلى عملائك في الوقت الفعلي:

  • قامت الاستطلاعات على أن 54% من رسائل البريد الإلكتروني تفتح على الأجهزة المحمولة.
  • حيث إن العملاء المحتملين لعلامتك التجارية يصلون إلى العالم كله من خلال أجهزتهم المحمولة.
  • بالإضافة إلى هذا فإن رسائل البريد الإلكتروني المصممة جيدًا تنتج معدلات تحويل أعلى عبر الهاتف المحمول.

 

2- سهولة قياس التسويق بالبريد الإلكتروني: 

  • يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من الأدوات التي توفر لك أدوات لقياس نجاح حملتك التسويقية عليه بعد إرسال رسالتك إلى العملاء.
  • حيث يمكنك تتبع معدلات التسليم معدلات الارتداد، بالإضافة إلى معدلات إلغاء الاشتراك معدلات الفقر ومعدلات فتح الرسائل أيضًا.
  • وهذا يمنحك فهمًا أفضل لكيفية عمل حملات البريد الكتروني، كما يمكنك التمييز بين الحملات التي يجب تعديلها أو التخلص منها.

 

3- تفاعل الناس مع رسائل البريد الإلكتروني:

  • في الواقع، حصل تحول في النظرة إلى البريد الإلكتروني، فبعد أن كان شكلاً من أشكال التواصل أصبح اليوم إحدى خيارات الاتصال الرئيسة لدى العميل.
  • لذلك يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لجذب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك. كما اشارت  الإحصائيات أن أكثر من 25% من نسبة المبيعات في العام الماضي تمت بفضل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

 

4- جذب العملاء المحتملين:  

  • في بداية الأمر عليك أولاً تصنيف عملائك وإنشاء شخصية للمشتري/ persona لكل منهم، حتى تستطيع تحديد المحتوى المناسب لهم فعلًا.
  • بعد ذلك يمكنك تقسيم العملاء في قوائم تسويقية على البريد الإلكتروني، مما يساعد على استهداف أكثر فعالية.
  • إن الأمر يتعلق بتحريك عملائك المحتملين إلى أسفل مسار/ قمع مبيعاتك، ولا تشترط هنا السرعة أبدًا، بل الكفاءة هي الأهم.

 

5-البيع:  

  • بالطبع إن إحدى مزايا التسويق عبر البريد الالكتروني هي قدرتك على بيع منتجاتك من خلاله، إذا سلكت الطرق الصحيحة لذلك.
  • لذلك يجب عليك دائمًا استخدام بيانات عملائك جميعًا، وتوفير عروض خاصة ومغرية لهم في مناسبات متعددة.
  • بالإضافة إلى العروض الموسمية التي تلقى إقبالًا كبيرًا. والتي يشعر العميل أثناءها بالخوف من فوات العرض وضياع الفرصة، لذا يسارع بالشراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *