تصميم الهوية التجارية: كيفية الوصول إلى هوية تجارية فعالة

تصميم الهوية التجارية: كيفية الوصول إلى هوية تجارية فعالة

  • لا يمكن إنكار اهمية تصميم الهوية التجارية لدي أي مشروع تجاري جديد. فهو يعد من أهم الاستراتيجيات التي يعتمد عليها خبراء التسويق في تروج علامة مشروعهم التجاري. 
  • من هنا يمكننا أن توضيح معني تصميم الهوية التجارية على أنه مصطلح الهوية التجارية للشركات. فهي بشكل مبسط عبارة عن رمز يتضمن مجموعة من  الألوان، والأشكال، والخطوط والأشكال والحواس التي يتم توظيفها في شكل معين لتمييز الشركة.

 

تعرف على كيفية انشاء تصميم الهوية التجارية: 

  • إن كنت من المهتمين  بإنشاء تصميم هوية تجارية يزيد من انتشار الخدمة أو السلعة التي تقدمها فأنت بالطبع ستحتاج الى متابعة السطور القادمة.   

 

1- أولاً: تحديد جمهورك من اهم اسس تصميم الهوية البصرية:

  • يجب عليك قبل تحديد تصميم الهوية التجارية للتواصل مع الجمهور، معرفة  من هم جمهورك الذين ستتعامل معهم وتلبي حاجاتهم، هل هم من النساء أم من الرجال؟ هل جمهورك من الطبقة المتوسطة أم الأثرياء؟ هل جمهورك هم الأطفال أم شباب ؟ كل جمهور له طريقة خاصة تخاطبه بها. 
  • وبالتالي الطريقة التي تعبر بها عن الهوية البصرية وشكلها وتحديد جمهورك ضع في اعتبارك ما يلي:
  • ما هو العمر والجنس والوصف الوظيفي والدخل والمستوى التعليمي؟
  • كيف تبدو شخصيتهم؟ ما هي القيم والهوايات والاهتمامات التي لديهم؟
  • ما نوع نمط الحياة الذي يعيشونه؟
  • ما هي اهتماماتهم اليومية؟ ما الحلول التي يبحثون عنها؟
  • ما هي العلامات التجارية الأخرى التي يحبونها؟

2- ثانيا:  عبر عن  تصميم الهوية التجارية التي ترغب بها كتابةً:

  • يمكنك التعرف على الشخصية التي تريد إظهارها لهويتك التجارية، ولَما كانت صفات أي شخصية نسبية ويجب أن نقارنها بأخرى حتى يتضح تأثيرها.
  • هكذا يجب أن تفعل عند تصميم هوية تجارية جديدة، ما يعني عقد اجتماع مع موظفي شركتك المعنيين أو مَن يهمه الأمر، 
  • ومن ثم مناقشة الطريقة الأمثل للتعبير عن هذه الصفات قبل وضعها في عناصر الهوية النهائية.

 

ثالثا: طور الجاذبية العاطفية لهويتك التجارية:

  • بمعنى أن علامتك التجارية تعمل على غرس في أذهان الجمهور  علامتك التجارية هو كيفية تواصلك بعمق مع العملاء المحتملين وترك صورة دائمة لا تُنسى في أذهانهم.
  • حيث  يمكنك أن يشعر جمهورك عندما يرون موادك التسويقية التي  تنطلق عندما يستخدم عملائك وزبائنك منتجاتك / خدماتك أو يتفاعلون مع علامتك التجارية.
  •  ما هي المشاعر التي تكمن في قلب قصة علامتك التجارية؟ هل من المنطقي أن ترتبط علامتك التجارية بالثقة أو الخوف أو الذنب أو المنافسة أو الانتماء أو أي جاذبية عاطفية أخرى؟ تعتبر الإجابات على هذه الأسئلة بمثابة اللبنات الأساسية لاستراتيجية تسويق علامتك التجارية.

 

رابعا: اختر مجموعة الألوان التي تلتزم بها:

  • أظن أن الكثير من العلامات التجارية المتخصصة في المأكولات السريعة، خاصةً الدواجن و الهامبرغر تختار اللونين الأحمر والأصفر.       
  • وبتفكيرٍ منطقي سترى التشابه بين ألوان ساندويتش الهامبرجر وتلك الألوان التي تتبناها هذه المطاعم في اللوجو الخاص بها ومختلف قوالب التصميم.
  • على سبيل المثال هيا نفكر في العلامة التجارية ماكدونالدز وبرجر كنج أو حتى هارديز، و تتأكد مما أقول.
  • ولكن إذا درسنا الأمر طبقًا لعلم نفس الألوان، سترى أن اختيار هذه المطاعم للون الأحمر والأصفر، جاء متماشيًا مع دلالتهما، فاللون الأحمر يحفز الشهية والجوع، وهو يخطف الأنظار من أول مرة، في حين يُوحي اللون الأصفر بالسعادة والصداقة.

 

خامسا: الحفاظ على اتساق علامتك التجارية:

  • الاتساق هو أحد أهم الاستراتيجيات لتسويق العلامة التجارية ومع ذلك .فقد أصبح من الصعب بشكل متزايد الحفاظ على هذا الاتساق في عالمنا المتطور للتسويق متعدد القنوات. مثال عن تصميم هوية تجارية. 
  • إذا كنت قد شاهدت إعلانًا تلفزيونيًا لأحد منتجات Apple من قبل ، فمن المحتمل أنك تعرفت على التصوير الفوتوغرافي العصري والموسيقى المبهجة وأنماط الحياة الشبابية المقدمة وتوقعت أنها كانت تعلن عن ميزة iPhone قبل ظهور الشعار المميز في النهاية بوقت طويل.

 

مكونات تصميم الهوية التجارية:

  • إن كنت تفضل معرفة بعض الخطوات التي يجب توافرها للحصول على هوية تجارية مميزة، فإنك عليك متابعة السطور التالية في هذا المقال للتعرف على مكونات الهوية التجارية.

 

1- الشعار أو اللوجو:

  • يعد الشعار أو العلامة النصية أحد العناصر الأساسية للهوية التجارية للمؤسسة، وينقسم إلي نوعين رمز رسومي، وشعار نصي.
  • الا ان الكثير من المؤسسات تتجه إلى استخدام الشعار النصي وذلك  لأنها أكثر سهولة.

 

2 – الخطوط المستخدمة:

  • يمكنك عمل تصاميم متنوعة واستخدامها في مكانها الصحيح بناء على المكان المناسب لها، مثل اللوجو الدائري والمربع ليتناسب مع طبيعة كل منصة. ومع ذلك  يجب أن تتمتع كل هذه الاختلافات بنفس الصفات والميزات التي يتمتع بها شعارك الأصلي.
  • حيث تحمل بعض الأمثلة على علامات تجارية مشهورة: FedEx.

 

3- الألوان: 

  • من الطبيعي أن تلعب الألوان التي تحملها علامتك التجارية دورًا مهمًا،وذلك بغرض التعرف على الهوية التجارية. لذلك من الناحية المثالية يجب أن تختار لونين إلى ثلاثة ألوان رئيسية لتمثيل هويتك التجارية أو لون واحد إلى لونين مميزين.
  • حيث يجب اختيار ألوانك بناءً على المشاعر التي تثيرها وكيف تريد نقل عملك. على سبيل المثال، يعبر اللون الأصفر عن السعادة بينما اللون الأخضر ينقل الرخاء. لذلك احرص على اختيار ألوان هويتك بدقة لتعكس طبيعة عملاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *