تعرف على حملة تسويقية 

تعرف على حملة تسويقية 

  • إن كنت صاحب نشاط تجاري أو كنت أحد خبراء التسويق فأنت من المؤكد تعلم مدى أهمية القيام بحملة تسويقية ناجحة تضمن لك نتائج مرضية لمشروعك.
  • فما هي حملة تسويقية؟ يمكننا تعريفها على أنها تلك الحملات التي تهدف إلى ترويج وبيع المنتجات أو السلع. فهي سلسلة مخططة من الإجراءات التي تتخذها الشركة من أجل الترويج لمنتجاتها أو خدماتها.  
  • وقد يكون الغرض من القيام بحملة تسويقية  هو تحقيق أهداف محددة ، مثل زيادة المبيعات أو بناء الوعي بالعلامة التجارية أو تجنيد عملاء جدد. كما تهدف إلى تحسين رضا العملاء وولائهم. 
  • كما تعمل على جذب عملاء جدد وذلك من خلال الاتصال بهم مباشرة. حيث  تعد إعلانات البريد المباشر ومكالمات التسويق عبر الهاتف من الطرق الشائعة للتسويق المباشر.
  • ومهما كان نوع حملة تسويقية فإن الأهداف في الغالب تكون واحدة وهو الوعي ومعرفة الأشخاص  بعلامتك التجارية، وتجذب لك عملاء جدد، وستزيد من مبيعاتك، وارباحك.  

 

خطوات انشاء حملة تسويقية : 

  • لاشك أن القيام بحملة تسويقية تحققها اهدافها، ليس بالأمر السهل إنما هو يتطلب وضع استراتيجية محددة لتحقيق أهدافها. لذلك يمكنك متابعة السطور المقبلة للتعرف على خطوات القيام حملة تسويقية.

 

1- تحديد العميل المستهدف Tageted Audience:

  • تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات حيث إن تحديد العميل لا يقل أهمية عن تحديد المنتجات الخاصة بك.
  • سواء إن كان عميلك شركة أم فرد. قم بتحديد الشريحة التي تريد أن تستهدفها قبل إدارة حملتك التسويقية مثل العمر, الجنس, اللغة, البلد, المستوى التعليمي, مستوى الدخل.

 

2- أختيار المنصات التي ستقوم عليها حملتك التسويقية: 

  • لابد أن تعرض إعلانك في أكثر من مكان على شبكة التواصل الاجتماعي على حسب مكان تواجد العميل المستهدف مثال :Snapchat, Facebook , instagram , LinkedIn, Google. 

3- الميزانية:

  • من خلال وضع حملة تسويقية يمكنك إنشاء ميزانية الخاصة بك، خاصة عندما يكون لديك فكرة جيدة عن التكاليف المترتبة على ذلك. 
  • وهو ما يجعلك تراجع أوراقك الخاصة بك ومجموع تكاليف جميع المواقع التي رغبت في التعامل معها. 

 

4- محتوى إعلاناتك:

  • وهو تحديد كل ما تقوم عليه حملة تسويقية سواء كان المحتوى الذي تريد استعماله في تحقيق أهدافك، أو صور فوتوغرافية، تصاميم و رسومات، معلومات ، اخبار.
  • حيث يعد التسويق عبر الانترنت يعمل بشكل أفضل خاصة  عندما يتم التركيز على شئ واحد أو أثنين .فقد يكون لديك مجموعة متنوعة من المنتجات ولكن اختيار عنصر واحد أو اثنين ذات جاذبية قوية في السوق التي تستهدفها في حملة التسويق الخاصة بك.
  • كما أنه هناك نقطة مهمة ما هو مصدر المحتوى ؟ هل جميع المعلومات متوفرة لديك ؟ هل يجب العودة الى مواقع أخبار رسمية و وكالات أنباء ؟أم أنها غير متوفر؟ ربما تحتاج لشخص ما يقوم بجمعها وتحليلها.

5- تتبع ومراقبة اعلاناتك:

  • تتبع رد الفعل على النجاحات التي تحظى بها حملتك التسويقية. وذلك من خلال استخدام احصائيات الحملة داخل المنصات الاعلانية.
  • إذا لا تستطيع قياسها لا يمكنك تحسينها. ومن خلال إنشاء صفحات دخول منفصلة لكل إعلان على صفحة الويب الخاص الخاصة بك . 
  • يجب أن تقوم بمراجعة نتائج إعلاناتك بشكل يومي لمدة أسبوعين، وراقب أي الإعلانات أتى بنتيجة وأين وقعت ولماذا هو مفيد ؟ وإذا كانت بعض الإعلانات غير مفيدة فقم باستبدالها بإعلانات جديدة.

 

ما هي أهداف حملة تسويقية : 

  • من البديهي أن الحملات التسويقية تساهم بشكل أساسي في تحقيق مجموعة من الأهداف كتعزيز قيمة الشركة لدى العملاء.

 

1- تعزيز الهوية البصرية وصورة العلامة التجارية الخاصة بشركتك، وذلك من خلال إعلانك الناجح لكي تصنع صورة إيجابية لعلامتك التجارية لدى المستهلكين. 

2- تزيد الحملة الإعلانية من عملية تسويق منتجاتك، أو خدماتك، ما يساهم في زيادة الحصة السوقية للشركة وسط المنافسين بالسوق.

3- كما أن إنشاء الحملة الإعلانية القوية تؤثر على قرارات الشراء لدى المستهلكين، وتعتبر هذه أحد أهداف الحملات الاعلانية.

4- كذلك تعد من أهم أهداف الحملة التسويقية هو استعادة المبيعات المفقودة: فمثل هذه الإستراتيجية يتم تنفيذها عند موجود نقص في نسبة المبيعات لمنتج ما. 

5-  عند إطلاق الحملة التسويقية  فإنك تساعد في البحث عن العملاء الجدد لعلامتك التجارية، لذلك من الجيد الدقة في استهداف العملاء المحتملين.

6- كما أن تنفيذ الحملات التسويقية يزيد من الوعي بعلامتك التجارية، ويتوقف تنفيذ مثل هذا الهدف على مدى نجاح الحملة في تحقيق أهدافها. واستهدافها الصحيح للعملاء المحتملين، بالإضافة لزيادة الظهور على محركات البحث، وزيادة ذكر منتجاتك، أو خدماتك في منصات التواصل الاجتماعي.

7- هناك الكثير من الحملات التسويقية التي تساهم في توعية المستهلكين ببعض العلامات التجارية، والمؤسسات الحكومية. وهذه إستراتيجية تتبعها الكثير من الشركات، حيث تتبع الإعلان التعليمي، لتوعية المستهلكين بمشكلة ما، وتقديم الحل لها. 

 

  • في ختام هذا المقال الذي استوفينا من خلاله الحديث عن كل ما يخص حملة تسويقية، يمكننا القول بأن أهداف تلك الحملات واحدة وتعمل من أجل غرض واحد وهو ترويج العلامة التجارية او بيع وشراء سلع ومنتجات محددة بهدف تحقيق أرباح تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *