ما هو التسويق الإلكتروني
- لاشك أن التسويق الإلكتروني أصبح الوسيلة الأسهل للتسويق في ذلك العصر الذي نعيشه. وذلك بفضل تلك التكنولوجيا التي باتت تقتحم عالمنا.
- وهو ما جعل استخدام هذا النوع من التسويق الاعتماد الاساسي للمستهلكين والمسوقين.
- لذلك لابد من طرح هذا السؤال المهم ماهو التسويق الإلكتروني؟ حيث يمكننا تعريفه على أنه ترويج سلعة أو خدمة لسلعة أو خدمة معينة عبر شبكة الإنترنت. والتي من خلالها يتم عرض منتجات الشركات على الإنترنت، بالإضافة إلى عملية البيع والشراء عن طريق الانترنت.
مميزات التسويق الإلكتروني:
1- سهولة الحصول على معلومات عن أي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للإنترنت.
2- إمكانية الحصول على السلعة من أي شخص كان فرد أو منظمة.
3- إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى مكان السلعة فيمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضاً.
4- انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.
أساسيات التسويق الإلكتروني:
- لاشك أن التسويق الإلكتروني لابد أن يقوم على أساس خطة تسويقية ناجحة، وإن كان الأمر ليس بمستحيل إلا أن هناك الكثير من الضوابط التي يجب أن تتوافر فيها تحقق أهدافها.
1- التسويق عبر الانترنت:
- إن عملية التسويق عبر الإنترنت تعني الترويج لنشاط تجاري أو علامة تجارية ومنتجاتها أو خدماتها، وذلك بواسطة اتباع خطة تسويق إلكتروني تعمل على زيادة عدد الزيارات والبيع والمبيعات.
2- الإعلانات في الأماكن العامة:
- أحرص على الظهور أكثر في الأماكن العامة، فيمكنك الاعتماد على اللوحات الإعلانية في بعض الشوارع الحيوية في المدينة.
3- الحملات الإعلانية عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني:
- توفر بعض شركات التسويق أرقام هواتف وايميلات تستهدف جمهور معين.
4- تصميم شعار خاص بالشركة (لوجو):
- يعتبر شعار الشركة بمثابة وجه الشركة الذي يعبر عنها أو عن الخدمة التي تقدمها. وما يميزها عن غيرها من الشركات المنافسة.
5- تصميم موقع إلكتروني:
- هناك العديد من الفوائد من انشاء موقع الكتروني منها:
- توفير معلومات مجانية لمختلف شرائح المجتمع.
- توفير وقت العملاء في البحث.
- إمكانية التسوق والاستفادة من الخدمات عبر الانترنت والموقع الرسمي للموقع.
- رفع مستوى الثقة بين العملاء والموقع الإلكتروني.
بعض النصائح التي تساعدك في تطبيق التسويق الالكتروني:
- عليك في البداية رسم خطة واضحة تحدد فيها ميزانيتك وتقسيمها على المشروع بحرفية .
- معرفة نقاط قوتك وما تستطيع تقديمه من مميزات تنافسية مثل عمل خصومات وعروض، بالإضافة إلي تقليل مصاريف الشحن وتقديم عروض بأن يكون الشحن مجاني في حالة الكميات الكبيرة.
- دراسة منافسيك على أرض الواقع وفي الفضاء الإلكتروني، ونحن هنا نتحدث إلكترونياً، وذلك عن طريق الكثير من الأدوات التي تساعدك على دراسة المنافس.
- أما إذا كنت تعمل في التسويق الالكتروني فعليك أولاً أن تنشئ موقعاً لمنتجك مع تهيئة الموقع لمحركات البحث، و ذلك لأن الموقع الإلكتروني هو محلك الذي يذهب إليه الزائر فلابد من طريق يدله إليه.
- كذلك يجب عليك مراعاة جودة تصميم موقعك وتناسبه مع الجوال خاصة في الوقت الحالي. والذي أصبح به الجوال في يد كل مواطن فإذا كان موقعك غير متناسب مع الجوال. فسيؤدي ذلك إلى زيادة معدل الارتداد وهو ما يضر موقعك بطريقة كبيرة.
- وأخيراً تأكد أنك تحتاج إلي كتابة محتوى جيد” المحتوى هو الملك”، فلا تكتفي بنشر معلومات تسويقية لمنتجك به، بل على العكس عليك أن تضع النسبة الأكبر من المحتوى معلومات تفيد الزائر والنسبة الأقل تعلن فيها عن منتجك.
كيفية البدء في التسويق الإلكتروني:
- لكي تقوم بالبدء في حملة تسويقية هناك بعض الشروط والمعايير التي يجب أن تتبعها لكي تحصل على حملة تسويقية تحقق أهدافها.
1- اختار مصدر ثقة للتعلم:
- بداية قد تتعدد مصادر التعلم سواء عبر الإنترنت أو بأماكن تدريبية كثيرة حولنا.
- ولكنك قبل أن تحدد المكان والمصدر الذي ستتدرب من خلالها، عليك أولا تحديد كيف ستتعلم .
- وذلك نظرًا لأن التسويق الالكتروني أو التسويق الرقمي واسع المجال وتتنوع به الفروع إلى حد كبير.
- لذا عليك أن تستهدف نوع محدد من أنواع التسويق الإلكتروني ولكن بالطبع ذلك بعد أن تتعرف اولًا على مبادئ وأساسيات هذا النوع من التسويق.
2- ابحث عن مصادر تعلم احترافية:
- كما ذكرنا أن مصادر تعلم التسويق الإلكتروني أصبحت عديدة خاصة عبر الإنترنت.
- لذا عليك البحث بدقة وعناية عن أفضل المصادر الاحترافية لتتمكن من التعلم بشكل جيد واحترافي من خبراء متخصصين في ذلك المجال.
- وتضمن الدراسة والتعلم واكتساب الخبرات اللازمة تحت إشراف خبراء متخصصين. لتخطو بها أول خطوات عملك كمسوق إلكتروني وتنجح وتتقدم باحترافية عالية.
- كما أنها ستتميز بمنحك شهادة معتمدة في آخر الدورة، فهي ستكون مهمة إلى حد ما إذا أردت أن تسوق لنفسك وتبدأ في عملك الخاص. حيث أنها ستزيد من ثقة العملاء بك بشكل كبير.
3- حاول اكتساب الخبرة من المتخصصين:
- ربما اكتسبت المهارات التعليمية اللازمة من خلال اشتراكك بدورة تدريبية ما، أو من خلال قراءتك للمدونات الخاصة بالتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت.
- ولكن مهما وصل مدى المحتوى التعليمي والمعرفي من هذه المصادر، تظل معرفة أهل الخبرة الأهم.
- لذلك فإن الخبراء والمتخصصين في المجال قاموا بالفعل بالعديد من التجار. وحققوا نجاحات كثيرة وتجاوزوا فشل كثير. لذلك يمتلكوا تكنيكات وأسرار سوف توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود.