تعرف على المحتوى التسويقي 

تعرف على المحتوى التسويقي 

  • كان من البديهي مع تطور التكنولوجيا الحديثة التي نعيشها في الفترة الحالية، وتزايد عدد مستخدمي الانترنت بصورة مبالغ فيها. أن يلجأ خبراء التسويق لاستخدام تلك التقنيات الحديثة في تحقيق أرباح.
  • ليظهر بذلك ما يسمي بالتسويق الرقمي، وهو عبارة ترويج أو عرض المنتجات والسلع عن طريق شبكات الإنترنت.والذي أصبح الوسيلة الأفضل للتسويق و ذلك لانخفاض التكلفة وسهولة الوصول للعملاء في أي مكان.
  • ومع تطور هذا النوع من التسويق بدأ ظهور بعض المصطلحات والتقنيات التي أصبحت مع الوقت من أهم الاستراتيجيات التي يلجأ إليها خبراء التسويق.
  • ومن أهم تلك التقنيات ما نحن بصدد الحديث عنه اليوم من خلال هذا المقال وهو المحتوى التسويقي. فهو من أهم أشكال التسويق وإن كانت تلك التقنية ليست حديثة إلا إن الحديث عنها تزايد خلال الآونة الاخيرة.
  • فما هو المحتوى التسويقي؟ يمكننا تعريفه على أنه تلك التسويق الذي يقوم على إنشاء وتبادل  التقنيات عبر الإنترنت مثل: الفيديوهات والتدوينات، ومشاركة النصوص على وسائل الإعلام الاجتماعية.
  •  والتي لا تروج  بشكلٍ مباشر للعلامة التجارية، ولكنها تهدف إلى تقديم محتوى يفيد الجمهور ويحفزهم للاهتمام بمنتجاتها وخدماتها.
  • حيث يعد التسويق بالمحتوى مستقبل التسويق والترويج فهو بناء هوية الكثير من الشركات، وفي ظل التنافسية الشديدة بين الكثير من الأعمال. فإن التسويق بالمحتوى يعد أحد أهم الحلول التي لابد من استخدامها.

 

أنواع المحتوى التسويقي: 

  • يعد المحتوى التسويقي إضافة حقيقة وقيمة  للمستهلك، بالإضافة إلى انه يرتبط بشكل ما بسلعة أو خدمة.لذلك فهو ينقسم الى عدة اشكال هو ما سوف يتم الحديث عنه خلال السطور القادمة.

1- وجود المدونات: 

  • من المهم وجود مدونة خاصة لشركتك متوافقة مع المنتجات والسوق، وذلك لأنها تجذب العملاء المحتملين الباحثين عن إجابات وحلول لمشاكلهم. حيث تعمل منشورات المدونة على تحسين محركات البحث، وعلى إحالة المتصفحين إلى حسابات الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي مقابل تكلفة منخفضة نسبياً.
  • إليك بعض النقاط التي ينبغي وضعها في الحسبان عند كتابة منشورات المدونة:
  1.  ضع استراتيجية! المحتوى الجيد لا ينشأ عن طريق الصدفة، بل يكون نتيجة البحث وتحليل المنافسين والفهم الشامل لاهتمامات الجمهور
  2.   تأكد من كتابة العناوين بصيغة مثيرة للاهتمام واستعمال الكلمات المفتاحية، فلهذا تأثير كبير على زيادة معدلات الوصول إلى المدونة. وتحسين محركات البحث (SEO) وهذا سيرفع من تصنيف موقعك.

 

 2- محتوى الفيديو:

  • لاشك ان الفيديو من أكثر أنواع المحتوى الجاذبة للجمهور. وفق دراسة أجراها موقع HubSpot، فإن 54% من الجمهور. اختار مشاهدة مقطع فيديو للعلامة التجارية التي يدعمونها من بين أنواع أخرى من المحتوى التسويقي.
  • تتميز مقاطع الفيديو أيضاً بأنها متعددة الاستعمالات، الأمر الذي يمكنك من إنشاء محتوى فيديو متنوع و مرتبط بمجال عمل شركتك. 
  • حيث يمكنك البدء من الإعلانات التجارية التي تمنح الجمهور نظرة جديدة لعلامتها التجارية.

 

3-الرسوم البيانية أو الـ(إنفوغرافيك):

  • يمكن للرسوم البيانية والصور الممتعة التسويق بمحتواها البصري اللافت للنظر. حيث تصلح الرسوم البيانية والصور لتقديم الإحصائيات بطريقة جذابة ومنخفضة التكلفة. كما يمكن مشاركتها على منصات عدة، مثل تويتر وانستغرام وفيس بوك. حيث يمكن أن تساهم الرسوم البيانية في زيادة شهرة المنتج إذا تضمنت بيانات قوية.

 

4- الكتب الإلكترونية:

  • الكتب الإلكترونية التي نتحدث عنها هنا ليست إعلانات تجارية لشركتك، بل هي طريقة لمنح العملاء المحتملين معلومات مفيدة وقيمة.وذلك من أجل تعزيز ثقتهم وضمانهم كعملاء دائمين.
  • كما اشترط على العملاء ملء استبيان قبل تحميل الكتاب. ستساعدك البيانات المجموعة في إيجاد طرق لإكتساب عملاء جدد وتحديد الجمهور المستهدف على نحو أكثر دقة.

 

5- المحتوى الذي ينشئ العملاء:

  • يتميز المحتوى غير المدفوع الذي ينشئه العملاء بميزة تقربك من العملاء المحتملين الآخرين. وهي المصداقية، وهكذا فإن الاهتمام بالمحتوى الذي ينشئه العملاء ومشاركته على وسائل التواصل يقربك من الجمهور.كما أنها يشجع العملاء المحتملين على الاهتمام بنشاطك التجاري.

 

6- شهادات ومراجعات العملاء:

  • شهادات ومراجعات العملاء هي نوع من أنواع المحتوى الذي ينشئه العملاء، وهي تقدم ملخصاً قصيراً عن أسباب تميز شركتك.

 

7- وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين:

  • في عصرنا  لا يوجد بديل عن وسائل التواصل الاجتماعي. خاصة  عندما يتعلق الأمر بالترويج للمنتجات أو الخدمات.
  •  كما يمكن أن يساعدك التسويق عبر المؤثرين في جذب فئة من الجمهور وذلك إن لم تكن قادراً على الوصول إليها مسبقاً،حيث يختار كثيرون شراء منتج بعينه لأنهم رأوا أحد المؤثرين. 
  • بالإضافة إلى ينصح به على وسائل التواصل الاجتماعي، اختر مؤثراً يتابعه جمهورك المستهدف بنسبة كبيرة. ويمكن أن يتبنى رؤية علامتك التجارية، ثم تواصل معه عبر البريد الإلكتروني أو وكالته أو مدير أعماله.

 

8-  البريد الإلكتروني: 

  • على الرغم من أن التسويق عبر الإلكتروني هو النوع الأخير من أنواع المحتوى. إلا أنه يجب أن يكون على رأس قائمة أولوياتك عند اختيار أنواع المحتوى.
  • وذلك لآنه ما يزال البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى العملاء الحاليين والعملاء المحتملين، وحتى بعد عقود من اختراع البريد الإلكتروني.
  • أيضا يمكنك استعمال التسويق عبر البريد الإلكتروني. لتطلع الجمهور على آخر التحديثات أو تزيد من معلوماتهم عن طريق النشرات اليومية أو الأسبوعية أو النشرات الإخبارية وغير ذلك مما يتعلق بعملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *