ما هي صفحات الهبوط؟

ما هي صفحات الهبوط؟

  • مما لاشك فيه أن هناك بعض المصطلحات الغير معروفة بشكل عام، والتي يختص بها خبراء التسويق الإلكتروني.
  • وإن  كان هدف الحملات التسويقية مختلفة إلا أنها في  نهاية الأمر تهدف إلى أمر واحد ومحدد وهو تحقيق أرباح، وإنشاء علاقة قوة مع العميل. 
  • لذلك فأنت من المؤكد تحتاج إلى إنشاء ما يسمى بصفحات الهبوط أو Landing Page. وذلك لكي يزيد عدد الزائرين في موقعك، بالإضافة إلى أنك تحتاج الوصول إلى أقوى وسيلة اتصال. ألا وهي البريد الإلكتروني والذي يعتبر من أفضل القنوات التسويقية من حيث ارتفاع نسبة التحويلات.
  • فما هي صفحات الهبوط؟ يمكننا تعريفها على أنها تلك الصفحات التي يتم تصميمها بغرض جذب انتباه الزائر. وذلك بهدف إنشاء علاقة متواصلة معه وهذا من خلال الحصول على أحد وسائل الإتصال الخاصة به مثل البريد الإلكتروني، رقم الهاتف وغيرها.
  • حيث تعد صفحات الهبوط هي الهدف النهائي لأي استراتيجية تسويقية، فهي الصفحة الأخيرة التي يراها العميل المحتمل قبل الشراء. 
  • كما أن كل المجهودات الإعلانية والتسويقية ينبغي أن تقود إلى صفحات الهبوط، فإن كتبت تدوينة تسويقية حول منتجك، أو نشرت إعلانات مدفوعة. فلابد من أن يكون هدفها هو جعل العميل المحتمل يذهب إلى صفحة هبوط موقعك.
  • لذلك يمكنك متابعة السطور المقبلة والتعرف على المزيد من المعلومات حول صفحات الهبوط. 

 

كيفية إنشاء صفحات هبوط خاصة بموقعك:

  • من البديهي أنه في حالة بداية مشروعك الجديد فلابد من إنشاء صفحات الهبوط.ستجد الكثير من المبتدئين في مجال التسويق يقومون بالترويج لمنتجاتهم مباشرة في المنصات الإعلانية. دون الاعتماد على صفحة الهبوط. 
  • وإن كان الأمر قد يحقق نتائج إلا انه تسويق عشوائي غير مدروس، ولو تم الاعتماد على أحد هذه التقنيات فإن  النتائج ستكون أفضل بكثير. 
  • يمكنك متابعة السطور المقبلة في هذا المقال لمعرفة علي بعض الخطوات الهامة لإنشاء صفحات الهبوط.

 

1- حدد هدفك:

  • في بداية الأمر قبل أن تبدأ بتصميم صفحة هبوط، عليك أن تحدد الهدف منها أولًا. والمعلومات التي تريد أن تجمعها عن العميل المحتمل. فذلك سيساعدك على تخصيص صفحة هبوط بما يتناسب مع تلك الأهداف. فمن الأهداف الشائعة لصفحات الهبوط:

-توليد العملاء المحتملين.

-زيادة المبيعات.

-التسجيل في الأحداث، مثل ندوات الويب.

-التعيين والتوظيف.

 

2- اختيار المنصة المناسبة لإنشاء صفحة الهبوط: 

  • هناك العديد من المنصات التي يمكنك استخدامها لبناء صفحة الهبوط. بعضها تحتاج إلى معرفة بالبرمجة، وأخرى لا تحتاج إلى ذلك، وبعضها تعمل أونلاين. 
  • حيث يعد من أشهر تلك المنصات Google Sites وLeadPages وUnbounce وLaunchrock. حيث بعض هذه الأدوات مجانية وبعضها مدفوع.
  • إلا أنه لكل منها ميزات خاصة، ولكنها عمومًا تتيح لك إمكانية تخصيص عناصر صفحة هبوط. مثل تخصيص النصوص والألوان، واختيار صورة الخلفية، وتخصيص العناوين. كما تتيح إمكانية الاختيار من عدد من القوالب الجاهزة.
  • كما تعد هذه المنصات سهلة الاستخدام، ويمكنك أن تستعملها لبناء صفحات الهبوط. حتى وإن لم تكن لك خبرة في البرمجة، إذ أنها تعتمد على تقنية السحب والإفلات. 

 

3- صمم محتوى جذابًا:

  • لا شك أن صفحات الهبوط تتمحور حول شيء واحد فقط، وهو تحويل الزوار. لذلك فإن من المهم أن تصمم الصفحة حول ذلك. سواء أكان ملأ نموذج، أم إجراء عملية شراء، أم الاشتراك في القائمة البريدية، أم تنزيل كتاب إلكتروني، أم التسجيل في ندوة ويب.
  • استخدم الصور الملونة والملفتة للنظر. حيث انه يقال أيضًا أن بعض ألوان الأزرار، مثل الأحمر أو الأخضر، تزيد معدل التحويل في صفحات الهبوط. احرص أيضًا على وجود تباين قوي بين لون الزر والخلفية حتى يكون واضحًا للعين. إن لم تعرف كيف تختار تصميمات النصوص والأزرار والألوان، فاستخدم اختبارات A/B.
  • لا تبالغ في تزيين الصفحة وتحرى البساطة والوضوح، ولا تكثر من النصوص، واعرض القدر الكافي من المعلومات التي يحتاجها الزائر لإقناعه باتخاذ الإجراء. أيضًا، إن كنت ستطلب من الزائر أن يملأ نموذجًا ما، فلا تكثر من الحقول.
  • كذلك ينصح المسوقون بعدم وضع أي رابط في الصفحة، بما في ذلك الروابط الداخلية، بل إن بعضهم يزيل قائمة التصفح الرئيسية للموقع. فأنت لا تريد أن يغادر الزائر الصفحة إلى أن تنجح في تحويله.

 

4- أنشئ دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA : 

  • أهم جزء في صفحة هبوط موقعك هو ذلك الزرّ الصغير الذي تريد أن ينقر عليه الزائر. سواء لبدء عملية الشراء أو إرسال المعلومات التي ملأها في النموذج أو التسجيل في ندوة الويب أو الحصول على فترة تجريبية من الخدمة التي تبيعها.
  • زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء ينبغي أن يكون واضحًا، ومصممًا بشكل جذاب، ويفضّل أن تضعه في أكثر من مكان في الصفحة، خصوصًا في أعلاها وأسفلها.

 

5- استخدم المحتوى البصري:

  • من البديهي أن المحتوى المرئي أسرع وأسهل للفهم، حيث انه يساعدك على إيصال رسالتك، والتأثير على سلوك الزوار في صفحة الهبوط. ولابد أن تتذكر دائما المقولة الشهيرة: “صورة خير من 1000 كلمة”.
  • حيث يمكنك استخدم صورًا جذابة ومعبّرة، يمكنك أيضا استخدام فيديوهات قصيرة، أو رسومً متحركة. لكن لا تكثر من ذلك حتى لا تشتت انتباه الزائر، أو تبطئ تحميل صفحة الهبوط.

 

6- اربط صفحة الهبوط بالإعلانات: 

  • لا يمكن تجاهل أن هدف الإعلانات هو التوعية بالعلامة التجارية وتحقيق المبيعات. لذا ينبغي أن تربط بين الإعلانات وبين صفحة الهبوط.وذلك لتحقيق هذا الهدف الذي من المؤكد سيفيد حملتك الاعلانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *